الحسين بن محمد بن المفضل أبي القاسم الأصفهاني

الراغب

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة502 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أصفهان - إيران
  • بغداد - العراق

نبذة

الحسين بن محمد بن المفضل، أبو القاسم الأصفهاني (أو الأصبهاني) المعروف بالراغب: أديب، من الحكماء العلماء. من أهل (أصبهان) سكن بغداد، واشتهر، حتى كان يقرن بالإمام الغزالي.

الترجمة

الحسين بن محمد بن المفضل، أبو القاسم الأصفهاني (أو الأصبهاني) المعروف بالراغب:
أديب، من الحكماء العلماء. من أهل (أصبهان) سكن بغداد، واشتهر، حتى كان يقرن بالإمام الغزالي. من كتبه (محاضرات الأدباء - ط) مجلدان، و (الذريعة إلى مكارم الشريعة - ط) و (الأخلاق) ويسمى (أخلاق الراغب) و (جامع التفاسير) كبير، طبعت مقدمته، أخذ عنه البيضاوي في تفسيره، و (المفردات في غريب القرآن - ط) و (حلّ متشابهات القرآن - خ) و (تفصيل النشأتين - ط) في الحكمة وعلم النفس، و (تحقيق البيان - خ) في اللغة والحكمة، وكتاب في (الاعتقاد - خ) و (أفانين البلاغة) .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

الإمام العلاَّمة أبو القاسم حسين بن محمد بن المُفَضَّل الرَّاغب الأصفهاني، صاحب المصنَّفات وكان في أوائل المائة الخامسة، له "مفردات القرآن" و"أفانين البلاغة" و"المحاضرات" و"تفصيل النشأتين " و"تفسير القرآن" و"درَّة العادل" وكتاب "المعاني الأكبر" و"احتجاج القراء" إملاء و"الذريعة في محاسن الشريعة" و"كتاب الأخلاق" والكل بالغ نهاية الحسن. ذكر الإمام فخر الدين الرَّازي في "تأسيس التقديس"، أن الراغب من أئمة السنَّة وقَرَنَهُ بالغزَّالي. ذكره أبو الخير.

سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

 

العَلاَّمَةُ المَاهِرُ المُحَقِّقُ البَاهِرُ أَبُو القَاسِمِ؛ الحُسَيْنُ بن محمد بنِ المُفَضَّلِ الأَصْبَهَانِيُّ، المُلَقَّبُ بِالرَّاغِبِ، صَاحِبُ التَّصَانِيْفِ.
كَانَ مِنْ أَذكيَاء المتكلِّمِين لَمْ أَظفر لَهُ بِوَفَاة وَلاَ بتَرْجَمَة.
وَكَانَ إِنْ شَاءَ اللهُ فِي هَذَا الوَقْت حياً يُسْأَل عَنْهُ لَعَلَّهُ في الألقاب لابن الفوطي.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.