المنتشر بن الأجدع الهمداني

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين عام 1 و عام 100 هـ
أماكن الإقامة
  • الكوفة-العراق

نبذة

المنتشر بن الأجدع الهمدانيّ، أخو مسروق. قال البغويّ: لا أدري له صحبة أو لا؟ وذكره ابن شاهين في الصّحابة، وأخرج من طريق موسى بن صالح، عن مسعود، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، عن جدّه، قال: كانت بيعة النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم حين أنزل اللَّه عليه إِنَّ الَّذِينَ يُبايِعُونَكَ إِنَّما يُبايِعُونَ اللَّهَ [سورة الفتح آية 10] التي بايع الناس عليها: «البيعة للَّه والطّاعة للحقّ» .


الترجمة

المنتشر بن الأجدع الهمدانيّ، أخو مسروق.
قال البغويّ: لا أدري له صحبة  أو لا؟ وذكره ابن شاهين في الصّحابة، وأخرج من طريق موسى بن صالح، عن مسعود، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، عن جدّه، قال: كانت بيعة النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم حين أنزل اللَّه عليه إِنَّ الَّذِينَ يُبايِعُونَكَ إِنَّما يُبايِعُونَ اللَّهَ [سورة الفتح آية 10] التي بايع الناس عليها: «البيعة للَّه والطّاعة للحقّ» .
وكانت بيعة أبي بكر: تبايعوني ما أطعت اللَّه، وكانت بيعة عمر ومن بعده كبيعة النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم.
قال ابن أبي حاتم: قلت لأبي معشر: المنتشر رأى النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم؟ قال: لا أدري.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

الْمُنْتَشِرُ الْهَمْدَانِيُّ

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ أَخُو خَطَّابٍ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، نا يُونُسُ بْنُ صَالِحٍ أَبُو مَسْعُودٍ الْهَمْدَانِيُّ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ الْهَمْدَانِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ: " كَانَتْ بَيْعَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ نَزَلَتْ: {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ} [الفتح: 10] الْبَيْعَةُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ "

-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-

 

 

المنتشر
المنتشر الهمداني والد مُحَمَّد بْن المنتشر، وهو جد إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن المنتشر، سكن الكوفة.
روى عَنْهُ ابنه مُحَمَّد بْن المنتشر، أَنَّهُ قَالَ: كانت بيعة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التي بايع الناس عليها: البيعة لله، والطاعة للحق، وكانت بيعة أَبِي بكر: تبايعوني ما أطعت اللَّه.
قَالَ أَبُو عمر: قَالَ ابن أَبِي حاتم: قلت لأبي: رَأَى المنتشر النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لا أدري، وقد روى عَنْهُ عَلَيْهِ السلام.
قَالَ أَبُو عمر: ولا تصح لَهُ عندي صحبة ولا رؤية، وحديثه مرسل، وهو المنتشر بْن الأجدع فيما ذكر الدَّارَقُطْنِيّ.
أخرجه أَبُو نعيم، وَأَبُو عمر، وَأَبُو موسى.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.


  • راوي للحديث
  • مختلف في صحبته

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022