عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن الحسين النيسابوري الخرقي أبي بكر

تاريخ الولادة469 هـ
تاريخ الوفاة553 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةنيسابور - إيران
مكان الوفاةنيسابور - إيران
أماكن الإقامة
  • بخارى - أوزبكستان
  • نيسابور - إيران

نبذة

أبي بكر عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن الحسين النيسأبيري الخرقي من أهل قرية خرق. كان فقيهاً واعظاً، حسن الأخلاق متواضعاً، خرج إلى بخارى متفقهاً، وأقام بها مدة لقي الأئمة وكتب عنهم الأمالي. سمع القاضي أبا اليسر محمد بن الحسين البزدوي، والقاضي أبا نصر أحمد بن عبد الرحمن بن إسحاق الريغذموني

الترجمة

أبي بكر الخرقي
أبي بكر عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن الحسين النيسأبيري الخرقي من أهل قرية خرق.
كان فقيهاً واعظاً، حسن الأخلاق متواضعاً، خرج إلى بخارى متفقهاً، وأقام بها مدة لقي الأئمة وكتب عنهم الأمالي. سمع القاضي أبا اليسر محمد بن الحسين البزدوي، والقاضي أبا نصر أحمد بن عبد الرحمن بن إسحاق الريغذموني، وغيرهما. كتبت عنه شيئاً يسيراً بقريته، وكانت ولادته تقديراً سنة تسع وستين وأربعمئة، وتوفي في السادس عشر من ذي الحجة سنة ثلاث وثلاثين وخمسمئة بقرية خرق.
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.

 

 

عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن عبد الله بن الْحُسَيْن النَّيْسَابُورِي الْخرقِيّ قَالَ السَّمْعَانِيّ كَانَ فَقِيها واعظا حسن الْأَخْلَاق خرج إِلَى بُخَارى متفقها وَأقَام بهَا مُدَّة وَكتب عَنْهُم الأمالي سمع القَاضِي أَبَا الْيُسْر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن الْبَزْدَوِيّ وَالْقَاضِي أَبَا نصر أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن بن إِسْحَاق الريغذموني كتبت عَنهُ شَيْئا يَسِيرا وَكَانَت وِلَادَته تَقْديرا سنة تسع وَسِتِّينَ وَأَرْبع مائَة وَتُوفِّي فى السَّادِس عشر من ذِي الْحجَّة سنة ثَلَاث وَخمسين وَخمْس مائَة بخرق رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله النيسابورى الخرقي

 نسبة إلى خرق بفتح الخاء المعجمة ثم الراء المهملة المفتوحة ثم قاف قرية من قرى مرو كان فقياً واعظاً حسن الأخلاق خرج إلى بخارى وأقام بها مدة وأخذ عن الجمال أبي نصر أحمد بن عبد الرحمن الريغدموني عن أبي زيد الدبوسي عن أبي جعفر الاستروشنى عن محمد بن الفضل عن السبذموني عن أبي حفص عن أبيه عن محمد ومات سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة وولادته سنة تسع وستين وأربعمائة.
(قال الجامع) هكذا ذكر السمعاني في ضبط الخرقى أنه بفتح الخاء والراء نسبة إلى خرق قرية على ثلاث فراسخ من مرو ثم ذكر أن الخرقي بكسر الخاء وفتح الراء نسبة إلى بيع الثياب والخرق منهم أبو القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله الخرقى [كان من علماء الحنابلة فقيهاً صالحاً شديد الورع له مصنفات كثيرة وتخريجات في المذهب وكانت وفاته بدمشق سنة 334 كذا ذكره السمعاني.] من أهل بغداد صاحب المختصر في الفقه على مذهب أحمد انتهى ملخصاً. وبه يظهر سخافة كلام صاحب الكشف حيث قال عند ذكر التبصرة في الهيئة هو لأبي بكر محمد بن أحمد بن أبي بشر المروزى المعروف بالحرفي بكسر الخاء المعجمة وفتح الراء المهملة وبعدها قاف منسوب إلى خرق قرية من قرى مرو المتوفي بها سنة 533 انتهى.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.