إسماعيل بن عدي بن الفضل أبي المظفر الأزهري الطالقاني

تاريخ الوفاة540 هـ
أماكن الإقامة
  • بلخ - أفغانستان
  • ماوراء النهر - أفغانستان
  • بخارى - أوزبكستان
  • خراسان - إيران

نبذة

إِسْمَعِيل بن عدي بن الْفضل بن عبيد الله أَبُو المظفر الْأَزْهَرِي الطَّالقَانِي تفقه بِمَا وَرَاء النَّهر على الْبُرْهَان وَغَيره سمع ببلخ وبخارى عَن جمَاعَة مِنْهُم أَبُو الْمعِين مَيْمُون بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْمُعْتَمد المكحولي النَّسَفِيّ وَكتب عَنهُ الحافظان أَبُو عَليّ الْوَزير الدِّمَشْقِي وَأَبُو الْحجَّاج الأندلسي

الترجمة

إِسْمَعِيل بن عدي بن الْفضل بن عبيد الله أَبُو المظفر الْأَزْهَرِي الطَّالقَانِي تفقه بِمَا وَرَاء النَّهر على الْبُرْهَان وَغَيره سمع ببلخ وبخارى عَن جمَاعَة مِنْهُم أَبُو الْمعِين مَيْمُون بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْمُعْتَمد المكحولي النَّسَفِيّ وَكتب عَنهُ الحافظان أَبُو عَليّ الْوَزير الدِّمَشْقِي وَأَبُو الْحجَّاج الأندلسي قَالَ السَّمْعَانِيّ فى أنسابه كتب لي لاجازة بِجَمِيعِ مسموعاته وَكَانَ فَقِيها فَاضلا مفتيا جال فى أكناف خُرَاسَان وَخرج إِلَى مَا وَرَاء النَّهر وتفقه بهَا وَكَانَت وَفَاته فِيمَا أَظن فى حُدُود سنة أَرْبَعِينَ وَخمْس مائَة والأزهري نِسْبَة إِلَى جد المنتسب إِلَيْهِ كَذَا نقلته من خطي من مسودتي وَلم أر هَذِه التَّرْجَمَة فى السَّمْعَانِيّ لَا فى الْأَزْهَرِي وَلَا فى الطَّالقَانِي وَإِنَّمَا ذكرهمَا السَّمْعَانِيّ فى الوري قَالَ بِفَتْح الْوَاو وَالرَّاء وفى آخرهَا يَاء تحتهَا نقطتان هَذِه النسسبة إِلَى ورة قَرْيَة من قرى الطالقان خرج مِنْهَا جمَاعَة مِنْهُم أَبُو المظفر إِسْمَعِيل بن عدي بن عبيد الله الطَّالقَانِي الوري الْفَقِيه الْحَنَفِيّ كَانَ فَقِيها فَاضلا مفتيا تفقه على الْبُرْهَان وَغَيره وَسمع الحَدِيث ببلخ من أَبى جَعْفَر مُحَمَّد بن الْحُسَيْن السمنساني وَأبي بكر مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن ابْن الْقصير الْخَطِيب وَسمع ببخارى وخراسان سمع مِنْهُ أَبُو عَليّ بن الْوَزير الدِّمَشْقِي وَأَبُو الْحجَّاج بن فار الأندلسي وَتُوفِّي فى حُدُود سنة أَرْبَعِينَ وَخمْس مائَة رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.