روح بن محمد بن أحمد الرازي أبي زرعة

تاريخ الوفاة423 هـ
مكان الوفاةالكرج - جورجيا
أماكن الإقامة
  • أصبهان - إيران
  • بغداد - العراق
  • الكرج - جورجيا

نبذة

روح بن مُحَمَّد بْن أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق. القَاضِي أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ، حفيد الإِمَام أبي بكر ابْن السّني الْحَافِظ الدينَوَرِي. قَالَ الْخَطِيب: قدم علينا بَغْدَاد حَاجا وَحدث بهَا، فكتبنا عَنهُ فِي سنة ثَلَاث عشرَة وَأَرْبع مئة، ولقيته أَيْضا بالكرج فِي سنة إِحْدَى وَعشْرين فَكتبت عَنهُ هُنَاكَ، وَكَانَ صَدُوقًا، فهما، أديبا، يتفقه على مَذْهَب الشَّافِعِي.

الترجمة

روح بن مُحَمَّد [000 - 423] 
ابْن أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق. القَاضِي أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ، حفيد الإِمَام أبي بكر ابْن السّني الْحَافِظ الدينَوَرِي.
قَالَ الْخَطِيب: قدم علينا بَغْدَاد حَاجا وَحدث بهَا، فكتبنا عَنهُ فِي سنة ثَلَاث عشرَة وَأَرْبع مئة، ولقيته أَيْضا بالكرج فِي سنة إِحْدَى وَعشْرين فَكتبت عَنهُ هُنَاكَ، وَكَانَ صَدُوقًا، فهما، أديبا، يتفقه على مَذْهَب الشَّافِعِي.
قلت: يُطلق هُوَ وَغَيره مثل هَذِه اللَّفْظَة على من لَيْسَ بمبتدئ فِي الْفِقْه، وَمن ذَلِك قَول الْكَرَابِيسِي فِي الشَّافِعِي: قدم رجل من أَصْحَاب الحَدِيث يتفقه، وأطلقها بعض أهل الحَدِيث فِي الْكَرْخِي إِمَام أَصْحَاب أبي حنيفَة بعد وَفَاته.
قَالَ: وَولي قَضَاء أَصْبَهَان، وَبَلغنِي أَنه مَاتَ بالكرج فِي سنة ثَلَاث وَعشْرين أَربع مئة.
قلت: سمع أَبُو زرْعَة الحَدِيث من أبي زرْعَة أَحْمد بن الْحُسَيْن الرَّازِيّ، وجعفر الفناكي، وَابْن فَارس اللّغَوِيّ، وأقرانهم.
روى عَنهُ الْخَطِيب وَغَيره.
لَهُ " مَجْمُوع " بِخَطِّهِ عِنْدِي، أَلفه فِي الْأَخْبَار، والأشعار، وَغَيرهَا، جم الْفَوَائِد.
-طبقات الفقهاء الشافعية - لابن الصلاح-

 

 

روح بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق
القَاضِي أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ حفيد الإِمَام أبي بكر بن السّني الْحَافِظ الدينَوَرِي كتب عَنهُ الْخَطِيب وَقَالَ كَانَ صَدُوقًا فهما أديبا يتفقه على مَذْهَب الشَّافِعِي
قَالَ ابْن الصّلاح يُطلق هُوَ وَغَيره لَفْظَة يتفقه على من لَيْسَ بمبتدىء فِي الْفِقْه
سمع أَبُو زرْعَة من أبي زرْعَة أَحْمد بن الْحُسَيْن الرَّازِيّ وجعفر الفناكي وَابْن فَارس اللّغَوِيّ وأقرانهم
روى عَنهُ الْخَطِيب وَغَيره
مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَأَرْبَعمِائَة
طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي

 


العلَّامة قَاضِي أَصْبَهَانَ، أَبُو زُرْعَةَ رَوْحُ بنُ مُحَمَّدٍ سِبْطِ الحَافِظِ أَبِي بَكْرٍ بنِ السُّنِّيِّ.
سَمِعَ مِنْ: إِسْحَاق بن سَعْدٍ النَّسَوِيّ، وَجَعْفَرِ بن فَنَّاكي، وَأَبِي زُرْعَةَ أَحْمَدَ بن الحُسَيْنِ الرَّازِيّ، وَأَبِي الحُسَيْنِ بنِ فَارس اللُّغَوِيّ، وَعِدَّة.
قَالَ الخَطِيْبُ: قَدِمَ عَلَيْنَا فحدَّث بِبَغْدَادَ وَبَالكَرج أَيْضاً، وَكَانَ صَدُوْقاً فَهماً، أَديباً شَاعِراً، وَلِي قَضَاءَ أَصْبَهَان. ثُمَّ قَالَ: وَبلغنِي مَوْتُهُ فِي سَنَةِ ثَلاَثٍ وَعِشْرِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ بِالكَرج.
قُلْتُ: سَمِعَ أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ مِنْ أَصْحَاب هَذَا، وَهُوَ مُتَأَخِّرٌ عَنْ هَذِهِ الطَّبَقَة، كتبنَاهُ لِلتَّمْيِيْزِ.
قَرَأْتُ عَلَى سُلَيْمَان بن قُدَامَةَ الفَقِيْه: أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ المصري، أخبرنا القاضي أبو زرعة رَوْحُ بنُ مُحَمَّدٍ السُّنِّي، أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ الجوَالِيقِي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُدْرِك بن زَنْجَلَةَ إِمْلاَءً، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بن حَمَّادٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الجَبَّارِ بن الْورْد، سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي مُلَيْكَة، سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللهِ بنَ أَبِي يَزِيْدَ قَالَ: قَالَ لِي ابْنِ عَبَّاسٍ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَيْسَ ليومٍ فَضْلٌ عَلَى يَوْمٍ فِي الصِّيَامِ إلَّا شَهْر رَمَضَان، وَيوم عَاشُورَاء".
هَذَا حَدِيْثٌ غَرِيْبٌ فِيْهِ نكَارَة، وَابْنُ الورد صدوق، وهو أخو وهيب الزاهد.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.