الحسن بن محمد الأصبهاني أبي علي لغدة

لكذه حسن

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 300 و 400 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

الحسن بن محمد الأصبهاني، أبو علي المعروف بلغدة، أو لغذة أو لكذة، ولعله بالكاف المعقودة: علّامة بالأدب، من أهل أصبهان، سكن بغداد، ولم يكن له في آخر أيامه نظير بالعراق. تناقل مؤرخوه اسم أبيه (عبد الله) ثم ظهر مخطوط من كتبه كتب سنة 352 واسمه فيه (الحسن بن محمد) فعوّلت عليه.

الترجمة

الحسن بن محمد الأصبهاني، أبو علي المعروف بلغدة، أو لغذة أو لكذة، ولعله بالكاف المعقودة:
علّامة بالأدب، من أهل أصبهان، سكن بغداد، ولم يكن له في آخر أيامه نظير بالعراق. تناقل مؤرخوه اسم أبيه (عبد الله) ثم ظهر مخطوط من كتبه كتب سنة 352 واسمه فيه (الحسن بن محمد) فعوّلت عليه. أكبر تصانيفه (النوادر) مفقود، ويرى الأستاذ حمد الجاسر أن كتاب (بلاد العرب - ط) الّذي حققه وأشرف على طبعه، قد يكون جزءا من النوادر. ومن كتبه (النحو - ط) ظفر بمخطوطته (المكتوبة سنة 352) الدكتور عبد الحسين الفتلي، ونشره في مجلة (المورد) 24 صفحة كبيرة، وأرخ وفاته سنة 311 وله 15 تصنيفا، غير هذا أورد أسماءها الجاسر في مقدمته لكتاب (بلاد العرب) ونفى رواية قالت إنه زار مصر .

-الاعلام للزركلي-

 

أبو علي حسن بن عبد الله الأصبهاني، المعروف بلُكْذَه ويقال لُغْذَة، قال ياقوت: كان إماماً في النحو واللغة، جيد المعرفة بفنون الأدب، أخذ عن الكزمَاني والباهلي وكان يحضر مجلس الزَّجَّاج ويكتب عنه، ثم خالفه وقعد عنه وبينه وبين أبي حنيفة الدينوري مناقضات.
ولم يكن له في آخر أيامه نظير بالعراق، وله من التصانيف "النوادر" و"خلق الإنسان" و"نقض علل النحو" و"خلق الفرس" و"مختصر في النحو" و"الهشاشة والبشاشة" و"الردّ على ابن قتيبة في غريب الحديث" و"الردّ على أبي عُبيد". ذكره السيوطي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.