سعد بن محمد بن عبد الملك الاستراباذي

أبي نصر

تاريخ الولادة491 هـ
تاريخ الوفاة555 هـ
العمر64 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةطبرستان - إيران
أماكن الإقامة
  • طبرستان - إيران

نبذة

أبي نصر الاستراباذي القاضي أبي نصر سعد بن محمد بن عبد الملك بن أحمد بن نعيم بن عبد الملك بن محمد بن عدي بن زيد النعيمي المطرفي الاستراباذي من أهل أسترباذ. ولي القضاء بها وكان حميد السيرة في ولايته قصير اليد عن أموال المسلمين وأعراضهم، وكان أموال التجار تبقى تحت ختمه سنين لا يقدر أحد من الملوك والظلمة أن يمسها إلى أن يحضر طلابها.

الترجمة

أبي نصر الاستراباذي
القاضي أبي نصر سعد بن محمد بن عبد الملك بن أحمد بن نعيم بن عبد الملك بن محمد بن عدي بن زيد النعيمي المطرفي الاستراباذي من أهل أسترباذ.
ولي القضاء بها وكان حميد السيرة في ولايته قصير اليد عن أموال المسلمين وأعراضهم، وكان أموال التجار تبقى تحت ختمه سنين لا يقدر أحد من الملوك والظلمة أن يمسها إلى أن يحضر طلابها. سمع أباه أبا سعد، وأبا الفضل الداعي بن مهدي العلوي، وأبا سعد أحمد بن محمد ابن يوسف النيسأبيري الواعظ، وأبا عمرو ظفر بن إبراهيم بن عثمان الخلالي، وغيرهم. كتبت عنه بأستراباذ، وقرأت عليه جميع " التأريخ لأستراباذ " من جمع أبي سعد عبد الرحمن بن محمد بن محمد الإدريسي الحافظ، وسألته عن ولادته فقال: ولدت سلخ شهر رمضان سنة إحدى وتسعين وأربعمئة باستراباذ. سمعت علي بن أبي القاسم الهروي النائب ما يدل أنه مات بآمل طبرستان في حدود سنة خمس وخمسين وخمسمئة.
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.