محمد بن أحمد بن محمد المتكلم الطائي

محمد بن مجاهد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة370 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • البصرة - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

محمد بن مجاهد هو محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب بن مجاهد أبي عبد الله المتكلم الطائي صاحب أبي الحسن الأشعري من أهل البصرة وسكن بغداد وعليه درس القاضي أبي بكر الباقلاني الكلام وله كتب حسان في الأصول وكان حسن الدين جميل الطريقة وكان البرقاني يثني عليه ثناء حسناً وأدركه فيما أحسب.

الترجمة

محمد بن مجاهد هو محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب بن مجاهد أبي عبد الله المتكلم الطائي صاحب أبي الحسن الأشعري من أهل البصرة وسكن بغداد وعليه درس القاضي أبي بكر الباقلاني الكلام وله كتب حسان في الأصول وكان حسن الدين جميل الطريقة وكان البرقاني يثني عليه ثناء حسناً وأدركه فيما أحسب.
وكان بن مجاهد - هذا - مالكي المذهب إماماً فيه غلب عليه علم الكلام والأصول أخذ عن القاضي التستري وله كتاب في أصول الفقه على مذهب مالك ورسالته المشهورة في الاعتقادات على مذهب أهل السنة التي كتب بها إلى أهل الباب والأبياب وكتاب هداية المستبصر ومعونة المستنصر وتآليف أخر غير هذا.
وسمع صحيح البخاري من أبي زيد المروزي وسماعه في كتاب الأصيلي بخطه واستجاز الشيخ أبا محمد بن أبي زيد في كتاب المختصر والنوادر.
وكان بن مجاهد ينشد لبعضهم:

أيها المغتدي ليطلب علماً ... كل علم عبد لعلم الكلام
تطلب الفقه كي تصحح حكماً ... ثم أغفلت منزل الأحكامحدث عنه القاضي أبي بكر بن الطيب وأبي بكر بن عودة وغيرهما وذكره الخطيب في تاريخه

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

ابن مجاهد:
الأُسْتَاذُ, أَبُو عَبْدِ اللهِ, مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ يَعْقُوْبَ بنِ مُجَاهِدٍ الطَّائِيُّ البَصْرِيُّ, صَاحبُ أَبِي الحَسَنِ الأَشْعَرِيِّ.
قَدِمَ بَغْدَادَ وصنَّف التَّصَانِيْفَ، ودرَّس عِلمَ الكَلاَمِ, اشتغلَ عَلَيْهِ القَاضِي أَبُو بَكْرٍ بنُ الطَّيِّبِ.
قَالَ الخَطِيْبُ: ذكرَ لَنَا غَيْرُ وَاحدٍ أنَّه كَانَ ثخينَ السترِ, حَسَنَ التديُّن, جمِيلَ الطريقَةِ -رَحِمَهُ اللهُ. وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ البَرْقَانِيُّ يُثنِي عَلَيْهِ ثنَاءً حسناً, وَقَدْ أَدركَهُ بِبَغْدَادَ فِيمَا أحسبُ.

سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مجاهد الطائي البغدادي: الإمام الفقيه الأصولي العالم النظار المتكلم صاحب أبي الحسن الأشعري أخذ عن القاضي التُّستري وعليه درس القاضي أبو بكر الباقلاني الكلام وحدث هو عنه وأبو بكر بن عزرة وأبو بكر بن عودة وغيرهم، سمع البخاري من أبي زيد المروزي واستجاز الشيخ أبا محمد بن أبي زيد المختصر والنوادر برسالة مؤرخة سنة  368 هـ له كتب حسان في الأصول، منها كتاب أصول الفقه على مذهب مالك ورسالته المشهورة في الاعتقادات على مذهب أهل السنة وكتاب هداية المستبصر وعدة المستنصر ورسالته هاته رواها عنه ابن عزرة المالكي ورواها أبو علي الغساني عن أبي مروان عبد الملك بن زيادة الله التميمي الطبني عن أبي عبد الله محمد بن هبة الله الضرير قراءة عليه بالقصر الكبير بالمنستير عن أبي بكر المذكور عن مؤلفه لم أقف على وفاته.

 

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

محمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ بن مجاهد، أبي عبد الله الطائي المتكلم، صاحب أبي الحسن الأشعري:
وهو من أهل البصرة سكن بغداد وعليه درس القاضي أبي بكر محمد بن الطيب الكلام؛ وله كتب حسان في الأصول.
وذكر لنا غير واحد من شيوخنا عنه: أنه كان ثخين الستر؛ حسن التدين؛ جميل الطريقة. وكان أبي بكر البرقاني يثني عليه ثناء حسنا، وقد أدركه في بغداد فيما أحسب، والله أعلم.
أَخْبَرَنَا أبي طالب عمر بن إبراهيم الفقيه الزّهريّ قال نبأنا الحسن بن الحسين الشافعي الهمذاني قَالَ أنشدني أبي عبد الله بن مجاهد المتكلم لبعضهم:
أيها المغتدي ليطلب علما ... كل علم عبد لعلم الكلام
تطلب الفقه كي تصحح حكما ... ثم أغفلت منزل الأحكام ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

 

محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب بن مجاهد، أبو عبد الله الطائي البغدادي:
عالم بالكلام، من المالكية، من أهل البصرة. صحب أبا الحسن الأشعري. وسكن بغداد، فقرأ عليه أبو بكر الباقلاني علم الكلام.
له كتاب في " أصول الفقه " على مذهب مالك، ورسالة في " الاعتقادات " على مذهب أهل السنة، وكتاب " هداية المستبصر ومعونة المستنصر ". قال القاضي عياض: رأيت سماعه في كتاب الأصيلي بخطه .

-الاعلام للزركلي-