عبد الرحمن بن محمد بن عسكر شهاب الدين البغدادي

تاريخ الولادة644 هـ
تاريخ الوفاة732 هـ
العمر88 سنة
مكان الولادةبغداد - العراق
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • اليمن - اليمن

نبذة

عبد الرحمن بن محمد بن عسكر شهاب الدين البغدادي المالكي مدرس المدرسة المستنصرية كان فقيهاً عالماً زاهداً سالكاً طريق الزهد والصلاح والعبادة وله في ذلك تأليف حسن وله التصانيف الحسنة المفيدة منها: كتاب المعتمد في الفقه

الترجمة

عبد الرحمن بن محمد بن عسكر شهاب الدين البغدادي المالكي مدرس المدرسة المستنصرية كان فقيهاً عالماً زاهداً سالكاً طريق الزهد والصلاح والعبادة وله في ذلك تأليف حسن وله التصانيف الحسنة المفيدة منها: كتاب المعتمد في الفقه غزير العلم وذكر فيه مشهور الأقوال غالباً وكتاب العمدة في الفقه وكتاب الإرشاد في الفقه أبدع فيه كل الإبداع جعله مختصراً وحشاه بمسائل وفروع لم تحوها المطولات مع إيجاز بليغ وله في الحديث وغيره تآليف مشهورة. كان مشاركاً في علوم جمة وكتبه تدل على فضيلته. توفي رحمه الله تعالى سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

عبد الرحمن بن محمد بن عسكر البغدادي، أبو زيد أو أبو محمد، شهاب الدين:
فقيه مالكي. كان مدرس المستنصرية مولده ووفاته ببغداد. سافر كثيرا، ودخل اليمن.
من كتبه (إرشاد السالك - ط) فقه، و (جامع الخيرات في الأذكار والدعوات) و (المعتمد) فقه، و (النور المقتبس من فوائد مالك ابن أنس) .

-الاعلام للزركلي-


 شهاب الدين عبد الرحمن بن محمد بن عسكر البغدادي: الفقيه العالم الصالح الفاضل الإِمام المحدّث العمدة الكامل، أخذ عن جماعة منهم القاضي النبيل وعنه ابناه القاضي أحمد والقاضي محمد ألّف التصانيف الحسنة المفيدة منها المعتمد غزير الفائدة والعلم ذكر فيه مشهور الأقوال والعمدة والإرشاد أبدع فيه كل الإبداع جعله مختصراً وحشاه بمسائل وفروع لم تحوها المطولات مع إيجاز بليغ وله غير ذلك وكتبه تدل على فضله. توفي سنة 732 هـ[1331م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف
 

 

عبد الرحمن بن عسكر البغدادى المالكى.
صاحب «العمدة» ، و «إرشاد السالك» وغير ذلك .
توفى سنة 732 .
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)