حمزة بن هبة الله بن محمد الحسني

أبي الغنائم

تاريخ الولادة429 هـ
تاريخ الوفاة532 هـ
العمر103 سنة
مكان الولادةنيسابور - إيران
مكان الوفاةنيسابور - إيران
أماكن الإقامة
  • نيسابور - إيران

نبذة

أبي الغنائم الحَسَنيُّ أبي الغنائم حح بن الحسين بن داود بن علي ابن عيسى بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسني من أهل نيسأبير. كان حسن السيرة، جميل الأمر، رضي الأخلاق، جامعاً بين شرف النسب والتقوى، كان يمتنع من الحديث أولاً إلى أن قعد للحديث، وحدث بالكثير، وحمل عنه، ورحلوا إليه، وتفرد في وقته بالرواية عن جماعة.

الترجمة

أبي الغنائم الحَسَنيُّ
أبي الغنائم حمزة بن هبة الله بن محمد بن الحسين بن داود بن علي ابن عيسى بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسني من أهل نيسأبير.
كان حسن السيرة، جميل الأمر، رضي الأخلاق، جامعاً بين شرف النسب والتقوى، كان يمتنع من الحديث أولاً إلى أن قعد للحديث، وحدث بالكثير، وحمل عنه، ورحلوا إليه، وتفرد في وقته بالرواية عن جماعة. سمع أباه أبا البركات بن أبي الحسن، وابن عمه أبا المعالي إسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسين، وأبا مسعود أحمد بن محمد ابن عبد الله البجلي الحافظ، وأبا عبد الرحمن عمر بن أبي عمرو البجيري، وأبا نصر محمد بن الفضل النسوي، وأبا سعيد عبد الرحمن بن محمد الأنماطي، صاحب أبي بكر الإسماعيلي، وأبا عثمان الصأبيني، وأبا سعد الكنجروذي، وأبا عثمان سعيد بن محمد البحيري، وأبا الحسن عبد الغافر الفارسي، وغيرهم. سمع منه جماعة من القدماء. كتب إليّ الإجازة وكان زيدي المذهب مائلاً إليهم. وكانت ولادته في المحرم سنة تسع وعشرين وأربعمئة، ووفاته في المحرم سنة ثلاث وعشرين وخمسمئة.
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.

 

حَمْزَةُ بنُ هِبَةِ اللهِ بْنِ مُحَدِّثِ نَيْسَابُوْرَ مُحَمَّد بن الحُسَيْنِ بنِ دَاوُدَ العَلَوِيّ, الحُسَيْنِيّ، النَّيْسَابُوْرِيّ، شيخٌ حُسْنُ السِّيْرَةِ، تَفَرَّد بِأَشيَاءَ.
سَمِعَ: ابْنَ مَسْرُوْرٍ، وَعبدَ الغَافِر الفَارِسِيّ، وَعبدَ الرَّحْمَن بن مُحَمَّدٍ الأَنْمَاطِيّ صَاحِب الإِسْمَاعِيْلِي، وَمُحَمَّدَ بنَ الفَضْلِ النَّسوِي، وَسَمِعَ بِبَغْدَادَ، وَكَانَ زَيدياً.
قَالَ السَّمْعَانِيّ: حَدَّثَنَا عَنْهُ جماعةٌ، عَاشَ سِتّاً وَتِسْعِيْنَ سَنَةً، تُوُفِّيَ: فِي المُحَرَّمِ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِيْنَ وخمس مائة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.