الحسين بن علي بن أبي القاسم اللامشي أبي علي عماد الدين

تاريخ الولادة441 هـ
تاريخ الوفاة522 هـ
العمر81 سنة
مكان الولادةفرغانة - أوزبكستان
مكان الوفاةسمرقند - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • سمرقند - أوزبكستان
  • فرغانة - أوزبكستان
  • بغداد - العراق
  • مرو - تركمانستان

نبذة

أبي علي اللاَمِشي: أبي علي الحسين بن علي بن أبي القاسم اللامشي من أهل فَرْغَانة ولامش إحدى قراها. سكن سمرقند، كان إماماً، فاضلاً، متدينا، خيراً، غزير الفضل، قوّالاً بالحق، مقبولاً عند الخواص والعوام، وكان يضرب به المثل في النظر وعلوم الخلاف وكان على طريقة السلف الصالح

الترجمة

أبي علي اللاَمِشي
أبي علي الحسين بن علي بن أبي القاسم اللامشي من أهل فَرْغَانة ولامش إحدى قراها.
سكن سمرقند، كان إماماً، فاضلاً، متديناص، خيراً، غزير الفضل، قوّالاً بالحق، مقبولاً عند الخواص والعوام، وكان يضرب به المثل في النظر وعلوم الخلاف وكان على طريقة السلف الصالح، ورد مرو رسولاً من جهة الخاقان محمد بن سليمان إلى أمير المؤمنين المسترشد بالله. سمع أبا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم القاضي القصّارالحافظ، وأبا علي الحسين بن عبد الملك النَسَفي، وأبا نصر أحمد ابن عبد الرحمن بن إسحاق الريغذموني، وغيرهم. ولما ورد مرو نزل رباط السلطان، وحملت إليه مع أخي عبد الوهاب رحمه الله، وكان لي إذاك تسع سنين، فتواضع لنا وأكرمنا غاية الإكرام، وسمعنا منه بقراءة عمي أبي القاسم السمعاني رحمه الله نسخة أبي مكيس دينار بن عبد الله، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، وكانت ولادته سنة إحدى وأربعين وأربعمئة بقرية لامش، ووفاته بسمرقند في يوم الإثنين الخامس من شهر رمضان سنة إثنتين وعشرين وخمسمئة، ودفن في مقبرة قنطرة غانفر، عند فارس البغدادي رحمهما الله، وزرت قبرهما غير مرة.
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.

 

 

اللامشي الحسين بن علي أبي القاسم عماد الدين اللامشي الحنفي واللامشي بعد اللام ألف ميم مكسورة وشين معجمة نسبة إلى لامش وهى قرية من قرى فرغانة من بلاد ما وراء النهر إمام فاضل مناظر سمع الحديث عن القاضي أبي محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم القصار توفي- رحمه الله- بسمرقند سنة (522ه) له من الكتب الزيادات في الفروع الفتاوى وواقعات اللامشي. ينظر: الجواهر المضية في طبقات الحنفية (1/ 215).

 

 

الحسين بن علي أبو القاسم عماد الدين اللامشي

نسبة إلى لامش باللام والألف وميم مكسورة وشين معجمة قرية من قرى فرغانة إمام فاضل ثقة ورع آمر بالمعروف ناه عن المنكر قوال بالحق لا يخاف في الله لومة لائم سمع من أبي بكر محمد بن الحسن بن منصور النسفي وأخذ العلم عنه عن شمس الأئمة الحلواني عن أبي على النسفى عن أبي بكر محمد بن الفضل عن السبذمونى عن أبي عبد الله عن أبيه عن محمد وحكى أنه قدم بغداد سنة خمس عشرة وخمسمائة في رسالة من جهة خاقان ملك ما وراء النهر إلى دار الخلافة فقيل له لو حججت ورجعت فقال لا أجعل الحج تبعاً وله الواقعات والفتاوى.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.