جابر بن عبد الله بن محمد الأنصاري

أبي عطية

تاريخ الولادة444 هـ
تاريخ الوفاة520 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • هراة - أفغانستان

نبذة

أبي عطية الأنْصَاري أبي عطية جابر بن عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد ابن علي بن جعفر بن منصور بن مت الأنصاري الهروي، المعروف بشيخ الإسلام من أولاد الأئمة، وكان خالياً عن الفضل، غير أنه كان معتقداً فيه بين مريدي والده، ورأى منهم ما لم يرَ أحد في عمره من القبول التام، وجري أموره على سداد وإستقامة.

الترجمة

أبي عطية الأنْصَاري
أبي عطية جابر بن عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد ابن علي بن جعفر بن منصور بن مت الأنصاري الهروي، المعروف بشيخ الإسلام من أولاد الأئمة، وكان خالياً عن الفضل، غير أنه كان معتقداً فيه بين مريدي والده، ورأى منهم ما لم يرَ أحد في عمره من القبول التام، وجري أموره على سداد وإستقامة. وكان يعقد المجلس في الأشهر الثلاثة رجب، وشعبان، ورمضان يوم الإثنين على ما كان والده في جامع هراة. ويحضر مجلسه عالم لا يحصون وكان سليم الجانب بهي المنظر. سمع أباه أبا عبيد الله، وأبا بكر محمد بن عبد الله العمري.
وأبا عبد الله محمد بن عبد العزيز الفارسي، وأبا عمر عبد الواحد بن أحمد المليحي، وأبا العلاء صاعد بن منصور بن محمد الأزدي القاضي، وأبا مضر محلم بن إسماعيل وغيرهم. كتب إليّ الإجازة. روى عنه جماعة، وكانت ولادته في ذي القعدة سنة أربع وأربعين، ووفاته يوم الخميس غرة ذي القعدة سنة عشرين وخمسمئة، ودفن بجبل كازياركاه.

التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.