إبراهيم بن محمد بن سفيان النيسابوري أبي إسحاق

تاريخ الوفاة308 هـ
أماكن الإقامة
  • نيسابور - إيران

نبذة

إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن سُفْيَان النَّيْسَابُورِي الْفَقِيه الزَّاهِد قَالَ الْحَاكِم أَبُو عبد الله ابْن البيع سَمِعت مُحَمَّد بن يزِيد الْعدْل يَقُول كَانَ إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن سُفْيَان مجاب الدعْوَة وَكَانَ من أَصْحَاب أَيُّوب بن الْحسن الزَّاهِد صَاحب الرَّأْي الْفَقِيه الْحَنَفِيّ.

الترجمة

إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن سُفْيَان النَّيْسَابُورِي الْفَقِيه الزَّاهِد قَالَ الْحَاكِم أَبُو عبد الله ابْن البيع سَمِعت مُحَمَّد بن يزِيد الْعدْل يَقُول كَانَ إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن سُفْيَان مجاب الدعْوَة وَكَانَ من أَصْحَاب أَيُّوب بن الْحسن الزَّاهِد صَاحب الرَّأْي الْفَقِيه الْحَنَفِيّ قلت أَيُّوب يَأْتِي فى بَابه وَإِبْرَاهِيم هَذَا هُوَ رَاوِي صَحِيح مُسلم عَن مُسلم قَالَ إِبْرَاهِيم فرغ لنا مُسلم من قراة الْكتاب فى شهر رَمَضَان سنة سبع وَخمسين وَمِائَتَيْنِ وَمَات إِبْرَاهِيم فى رَجَب سنة ثَمَان وثلاثمائة
الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

ابْنُ سفيان:
الإِمَامُ القُدْوَةُ الفَقِيْهُ، العَلاَّمَةُ المُحَدِّثُ الثِّقَةُ، أبي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سُفْيَان النَّيْسَأبيرِيُّ، مِنْ تَلاَمِذَة أَيُّوْب بنِ الحَسَنِ الزَّاهِد الحَنَفِيّ، وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ الحَدِيْثِ.
سَمِعَ" الصَّحِيْح" مِنْ مُسْلِم بِفَوْت، رَوَاهُ وِجَادَة وَهُوَ فِي الحَجّ، وفي الوصَايَا، وَفِي الإِمَارَة، وَذَلِكَ محرَّر مقيَّد فِي النّسخ، يَكُوْن مَجْمُوْعه سَبْعاً وَثَلاَثينَ قَائِمَة. وَسَمِعَ مِنْ: سُفْيَان بنِ وَكِيْع، وَعَمْرو بن عَبْدِ اللهِ الأَوْدِيّ، وَعِدَّة بِالعِرَاقِ، وَمِنْ مُحَمَّدِ بنِ مُقَاتِلٍ الرَّازِيِّ، وَمُوْسَى بنِ نَصْرٍ بِالرَّيِّ، وَمِنْ مُحَمَّد بن أَبِي عَبْد الرَّحْمَنِ المُقْرِئ، وَأَقرَانه بِمَكَّةَ، وَمِنْ مُحَمَّد بن رَافِعٍ، وَمُحَمَّد بن أَسْلَم الطُّوْسِيّ بِبَلَدِهِ، وَلاَزم مسلماً مُدَّة، وَبَرَعَ فِي عِلْمِ الأَثر.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ هَارُوْنَ الفَقِيْه، وَالقَاضِي عَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ شُعَيْب، وَأبي الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَمُحَمَّد بن عِيْسَى بنِ عمروَيه الجُلُوديُّ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ ابْنُ شُعَيْب: مَا كَانَ فِي مَشَايِخنَا أَزهدُ وَلاَ أَعْبَدُ من ابن سفيان.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ يَزِيْدَ الْعدْل: كَانَ ابْنُ سُفْيَانَ مُجَابَ الدَّعْوَةِ.
وَقَالَ الحَاكِمُ: كَانَ مِنَ العُبَّاد الْمُجْتَهدين الملاَزمِين لمُسْلِم، قَالَ: وَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بنَ أَحْمَدَ بنِ شُعَيْب يَقُوْلُ: تُوُفِّيَ ابْنُ سُفْيَانَ عَشِيَّة الاثْنَيْن، وَدُفِنَ يَوْمَئِذٍ فِي رَجَبٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِ مائَةٍ، رَحِمَهُ اللهُ.
أَخْبَرَنَا أبي الفَضْلِ بنُ عَسَاكِر، أَنْبَأَنَا أبي رَوْحٍ، أَخْبَرَنَا زَاهِر، أَخْبَرَنَا أبي سَعْدٍ الأَدِيْب، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ الفَقِيْه، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سُفْيَان، حَدَّثَنَا أبي سَعِيْدٍ الأَشَجُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ عَبْدِ المَلِكِ بنِ أَبِي غَنِيَّةَ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: "إن مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً". غَرِيْبٌ فردٌ دَار عَلَى الأشج، وقد حدث به عنه أبي زرعة الرازي.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي