أحمد بن محمد بن أحمد أبا جعفر العامري

أبي جعفر أحمد

تاريخ الوفاة699 هـ
أماكن الإقامة
  • غرناطة - الأندلس

نبذة

أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن مسعدة العامري يكنى أبا جعفر من أهل غرناطة كان صدراً جليلاً فقيهاً مضطلعاً من أهل النظر السديد والبحث الأصيل حافظاً للمسائل مشاركاً في كثير من الفنون جزلاً مهيباً جارياً على سنن سلفه.

الترجمة

أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن مسعدة العامري يكنى أبا جعفر من أهل غرناطة كان صدراً جليلاً فقيهاً مضطلعاً من أهل النظر السديد والبحث الأصيل حافظاً للمسائل مشاركاً في كثير من الفنون جزلاً مهيباً جارياً على سنن سلفه. ختم سيبويه تفقهاً واستظهر كتاب التلقين وحفظ كتاب الأحكام في الحديث وقرأ أصول الفقه: وشرح كتاب المستصفى شرحاً حسناً وقرأ الإرشاد والنهاية. وكان صدراً في الفرائض والحساب وألف تاريخ قومه وقرابته وولي القضاء بمواضع كثيرة من الأندلس.
وقرأ على قاضي الجماعة: أبي الحسن بن أبي عامر بن ربيع وعلى القاضي أبي عامر يحيى بن عبد المنعم الخزرجي وعلى الراوية أبي الوليد العطار وعلى أبي إسحاق: إبراهيم بن أحمد الخشني وعلى أبي علي بن أبي الأحوص وغيرهم. توفي عام تسع وتسعين وستمائة. رحمه الله تعالى.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن مسعدة العامرى.
يكنى أبا جعفر، من أهل غرناطة.

 

شرح كتاب «المستصفى»، وكان صدرا فى الفرائض والحساب، وله «تأريخ قومه وقرابته ». كان فقيها متضلعا، من أهل البحث والنظر السديد، ختم سيبوية تفقها، واستظهر كتاب «التلقين» وقرأ «الارشاد والهداية» ودرس الأحكام والحديث.


وولى القضاء بمواضع من الأندلس .
أخذ عن القاضى يحيى بن عبد الرحمن بن ربيع، وعلى أبى يحيى بن عبد المنعم الخزرجى، وعلى الراوية أبى الوليد العطار، وعلى أبى إسحاق: إبراهيم بن أحمد الخشنى، وعلى أبى على بن أبى الأحوص، وروى عنه ابن الدرّاج.
توفى سنة 699 .

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)