محمود بن أحمد بن مسعود بن عبد الرحمن القونوي أبي الثناء جمال الدين
تاريخ الوفاة | 777 هـ |
مكان الوفاة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
نبذة
الترجمة
محمود بن أحمد بن مسعود بن عبد الرحمن أبو الثناء جمال الدين القونوى كان علماً فاضلا له مشاركة في العلوم العقلية والنقلية أخذ عن أبيه أبى العباس أحمد عن جلال الدين الخبازي عن عبد العزيز البخاري عن فخر الدين محمد المايمرغى عن محمد بن عبد الستار الكردري عن صاحب الهداية ودرس وأفتى وولى قضاء دمشق وصنف المنتهى شرح المغنى في الأصول والقلائد شرح العقائد والزبدة شرح العمدة وخلاصة النهاية حاشية الهداية والتقرير شرح تحرير القدورى وتهذيب أحكام القرآن والجمع بين وقفى هلال والخصاف والإعجاز في الاعتراض على الأدلة الشرعية والمعتمد مختصر مسند أبي حنيفة والمعتقد شرح المعتمد ومقدمة في رفع الدين والصلاة وغير ذلك مات بدمشق سنة سبع وسبعين وسبعمائة.
(قال الجامع) طالعت مقدمته في رفع اليدين وهي رسالة نفيسة حقق فيها عدم فساد الصلاة برفع اليدين وشذوذ رواية مكحول بالفساد.
(وأرخ) القاري وفاته سنة إحدى وثمانين وسبعمائة.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.
مَحْمُود بن أَحْمد بن مَسْعُود القونوي الدِّمَشْقِي قَاضِي الْقُضَاة بهَا عرف بِأَن السراج درس بِدِمَشْق بالريحانية سنة ثَمَان وَعشْرين وَسبع مائَة وَاخْتصرَ شرح الْهِدَايَة للصغناقي فى مُجَلد سَمَّاهُ خُلَاصَة النِّهَايَة وَله الْمنْهِي فى شرح الْمُغنِي فى أصُول الْفِقْه ثَلَاث مجلدات وَله القلائد شرح العقائد مُجَلد وَله التَّقْرِير فى مُخْتَصر تَحْرِير الْقَدُورِيّ أَربع مجلدات وَله الزبدة شرح العمده فى أصُول الدّين مُجَلد وَله تَهْذِيب أَحْكَام الْقُرْآن مُجَلد وَله التكملة من فَوَائِد الْهِدَايَة مُجَلد وَله خُلَاصَة النِّهَايَة فى فَوَائِد الْهِدَايَة مُجَلد وَله الْمُعْتَمد مُخْتَصر مُسْند أبي حنيفَة وَله المعقتد شرح الْمُعْتَمد مُجَلد وَله البغية فى الفتاوي مجلدان وَله منتخب وقفي هِلَال والخصاف مُجَلد وَله الإعجاز فى الإعتراض على الْأَدِلَّة الشَّرْعِيَّة وَله مشرق الْأَنْوَار فى مُشكل الْآثَار وَله مُقَدّمَة فى رفع الْيَدَيْنِ فى الصَّلَاة وَله معرفَة بالنحو وَالْأُصُول وَأَبوهُ أَحْمد بن مَسْعُود تقدم وَكَانَ قد شرح الْجَامِع الْكَبِير وَمَات وَلم يكمله فكمله وَلَده مَحْمُود بن أَحْمد هَذَا وَمَات بِدِمَشْق فى سنة إِحْدَى وَسبعين وَسبع مائَة رَحمَه الله تَعَالَى
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-
محمود بن أحمد بن مسعود جمال الدين أبي الثناء، القُونوي، الدمشقي.
ولي قضاء دمشق سنة تسع وخمسين وسبعمائة، ثم عُزِل، وولي ثانيًا سنة ست وستين.
ودرَّس بالريحانية.
وصنف كتاب "المنتهي في شرح المغني" في أصول الفقه، وكتاب "القلائد في شرح العقائد" وكتاب "الزبدة في شرح العمدة" في أصول الدين، واختصر "شرح الهداية" للصغناقي وسماه "خلاصة النهاية" وأكمل شرح والده على "الجامع الكبير". وله كتاب "التفريد في مختصرالتجريد" للقدوري، وكتاب "تهذيب أحكام القرآن" وكتاب "التكملة في فوائد الهداية" وكتاب "البغية" في الفتاوى، مجلدين، وكتاب "الغنية" في الفتاوى مجلدا. وكتاب "الجمع ببين وقفي هلال والخصاف" وكتاب "الإعجاز في الاعتراض على الأدلة الشرعية" وكتاب "المعتمد" مختصر مسند الإمام أبي حنيفة رحمه الله، تخريج الحارثي. وكتاب "المستند في شرح المعتمد" وكتاب "مُشرِق الأنوار في مُشْكِل الآثار" و"مقدمة" في رفع اليدين في الصلاة، وغير ذلك.
وتوفي بدمشق سنة سبع وسبعين وسبعمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني
محمود بن أحمد بن مسعود بن عبد الرحمن القونوي، أبو الثناء، جمال الدين:
قاض، من فقهاء الحنفية. له مشاركة في العلوم العقلية. من أهل دمشق. ولي قضاءها.
من كتبه (بغية القنية - خ) فقه، و (المنتهى) في شرح المغني في الأصول، ثلاث مجلدات، و (الزبدة شرح العمدة) في أصول الدين، و (المعتمد - خ) في القادرية ببغداد، كتب سنة 830 في 78 ورقة، اختصر به سند أبي حنيفة، و (مشرق الأنوار في مشكل الآثار) و (الغنية في الفتاوي - خ) و (التفريد في شرح التجريد للقدوري - خ) و (تهذيب أحكام القرآن) و (شرح عقيدة أهل السنة والجماعة - خ) و (خلاصة النهاية في فوائد الهداية - خ) في فروع الحنفية، و (المنتخب من وقفي هلال والخصاف - خ) .
-الاعلام للزركلي-