جوهر بن عبد الله الرومي أبي الحسن

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة381 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القيروان - تونس
  • مصر - مصر

نبذة

جوهر بن عبد الله الرومي، أبو الحسن: القائد، باني مدينة (القاهرة) والجامع (الأزهر) كان من موالي المعز العبيدي (صاحب إفريقية) وسيره من القيروان إلى مصر، بعد موت كافور الإخشيدي، فدخلها سنة 358 هـ وأرسل الجيوش لفتح بلاد الشام وضمها إليها.

الترجمة

جوهر بن عبد الله الرومي، أبو الحسن:
القائد، باني مدينة (القاهرة) والجامع (الأزهر) كان من موالي المعز العبيدي (صاحب إفريقية) وسيره من القيروان إلى مصر، بعد موت كافور الإخشيدي، فدخلها سنة 358 هـ وأرسل الجيوش لفتح بلاد الشام وضمها إليها. ومكث بها حاكما مطلقا إلى أن قدم مولاه المعز (سنة 362 هـ فحلّ المعز محله، وصار هو من عظماء القواد في دولته وما بعدها، إلى أن توفي، بالقاهرة. وكان كثير الإحسان، شجاعا، لم يبق مصر شاعر إلا رثاه. وكان بناؤه القاهرة سنة 358هـ وسماها (المنصورية) حتى قدم المعز فسماها (القاهرة) وفرغ من بناء (الأزهر) في رمضان 361 هـ ولعلي إبراهيم حسن (تاريخ جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله الفاطمي -خ) .

-الاعلام للزركلي-

 

أبو الحسن القائد جَوهر بن عبد الله الكاتب الرُّومي، المتوفى بمصر في ذي القعدة سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة.
كان من موالي المعز بن منصور المهدي صاحب إفريقيا وجهّزه إلى مصر ليأخذها بعد موت كافور الإخشيدي في ربيع الأول سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة، وتسلم مصر في شعبان، ثم قام المعز في رمضان ودخلها واستمر القائد على علوِّ منزلته. وهو الذي بنى مدينة القاهرة. ذكره ابن خلِّكان.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.