أحمد بن محمد بن عبيد الله أبي الحسن التمار

مشاركة

الولادة223 هـ
الوفاة326 هـ
العمر103
أماكن الإقامة
  • بغداد-العراق

نبذة

َأحْمَدَ بْن مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّهِ، أَبُو الْحَسَن التمار المقرئ: حدث عَن يَحْيَى بْن معين، وعثمان بْن أَبِي شيبة، وأبي همام الوليد بْن شجاع، وأَحْمَد بْن هشام بْن بَهْرام المدائني. رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن شاذان، ومحمد بْن جَعْفَر النجار، وأبو حفص الكتاني، وعبد اللَّه بْن الحسين الخلال، وغيرهم. وكَانَ غير ثقة، روى أحاديث باطلة.


الترجمة

أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّهِ، أَبُو الْحَسَن التمار المقرئ:
حدث عَن يَحْيَى بْن معين، وعثمان بْن أَبِي شيبة، وأبي همام الوليد بْن شجاع، وأَحْمَد بْن هشام بْن بَهْرام المدائني. رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن شاذان، ومحمد بْن جَعْفَر النجار، وأبو حفص الكتاني، وعبد اللَّه بْن الحسين الخلال، وغيرهم. وكَانَ غير ثقة، روى أحاديث باطلة.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ القطيعيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّه الخلّال، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ، حدّثنا عثمان بن أبي شيبة، حدّثنا يزيد بن هارون، أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «قَالَ رَبُّكُمْ تَعَالَى: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى وَلا يُشْرَكُ بِي غَيْرِي، وَأَنَا أَهْلٌ لِمَنِ اتَّقَى أَنْ يُشْرِكَ بِي أَنْ أَغْفِرَ لَهُ».

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْعَبَّاسِ النَّجَّارُ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبيد الله التّمّار، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ بَهْرَامٍ- أَبُو عبد الله- حدّثنا أبو معاوية، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَبِي بَكْرٍ: «يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ اللَّهَ أَعْطَانِي ثَوَابَ مَنْ آمَنَ بِي مُنْذُ خَلْقِ اللَّهُ آدَمَ إِلَى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ، وَإِنَّ اللَّهَ أَعْطَاكَ يَا أَبَا بَكْرٍ ثَوَابَ مَنْ آمَنَ بِي مُنْذُ بَعَثَنِي اللَّهُ إِلَى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ». ذاكرت أبا الْقَاسِم الأزهري حال هذا الشيخ وقلت: أراه ضعيفا لأن فِي حديثه مناكير، فَقَالَ: نعم هو مثل أَبِي سَعِيد العدوي.
حَدَّثَنِي أَبُو طَالِب عُمَر بْن إِبْرَاهِيم الفقيه وعبيد اللَّه بْن أَبِي الفتح الفارسي قَالا: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن شاذان قَالَ: سألت أبا الْحَسَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد التمار المقرئ فِي أي سنة ولدت؟ فَقَالَ: فِي سنة ثلاث وعشرين ومائتين.

حدّثني أحمد بن أبي جعفر، حدثنا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشاهد. قَالَ: توفِي أَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عبيد اللَّه التمار المقرئ في جمادى الآخرة سنة تسع عشرة وثلاثمائة. وذكر أن مولده فِي سنة ثلاث وعشرين ومائتين. هذا القول فِي وفاته خطأ.
وقد أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن زكار، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الوزان، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبيد اللَّه التمار المقرئ- إملاء فِي سوق العطش سنة خمس وعشرين وثلاثمائة- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن معين أَبُو زكريا سنة ثلاث وثلاثين ومائتين وأَنَا يومئذ ابْن إحدى عشرة سنة

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

أحْمَد بْن عُبَيْد اللَّهِ بن صبيح، القاري:
حدث عَن يحيى بْن معين. روى عنه أَبُو الْفَرَجِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد الصَّامِتُ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن عَلان الوراق، أخبرنا أبو الفرج بن محمّد بن أحمد الصامت، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ صُبَيْحٍ القاري، حدّثنا يحيى بن معين، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ: ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَنَّةُ فقال: «لا شبه لَهَا، هِيَ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ رَيْحَانَةٌ تَهْتَزُّ، وَنُورٌ يَتَلأْلأُ، وَنَهْرٌ مُطْرَدٌ، وَزَوْجَةٌ لا تَمُوتُ، فِي خلود ونعمة، في مقام أمين» .

غريب بهذا الإسناد. لم أكتبه إلا عَنِ ابن علان الوراق، وسبق إِلَى ظني أن هَذَا الشيخ هو أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عبيد الله النمار الَّذِي رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن شَاذَانَ وغيره.

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.


  • راوي للحديث
  • ضعيف
  • غير ثقة
  • له مناكير
  • مقرئ

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022