الحسين بن بدر بن إياز بن عبد الله أبي محمد جمال الدين البغدادي

ابن إياز حسين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة681 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

العلامة جمال الدين أبو محمد حسين بن بدر بن إياز بن عبد الله، المعروف بابن إياز النحوي، المتوفى في 13 ذي الحجة سنة إحدى وثمانين وستمائة.قال ابن رافع: كان أوحد زمانه في النحو والتصريف، قرأ على التاج الأرموي وقرأ عليه التاج ابن السباك وأجاز له الشيوخ وكان دمث الأخلاق. ومن تصانيفه: "قواعد المطارحة" و"الإسعاف في الخلاف".

الترجمة

الحسين – أو حسين - بن بدر بن إياز بن عبد الله، أبي محمد، جمال الدين، البغدادي، عالم بالنحو، من أهل بغداد، كان أوحد زمانه في النحو والتصريف، ولي مشيخة النحو بالمستنصرية، قرأ على التاج الأرموي، وقرأ عليه التاج بن السباك، وأجاز له الشيوخ، من تصانيفه: قواعد المطارحة، والإسعاف في الخلاف، توفي رحمه الله ليلة الخميس ثالث عشرى ذي الحجة سنة: (681هـ).  ينظر: بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي: 1/532، الأعلام للزِرِكلي: 2/234.

 

العلامة جمال الدين أبو محمد حسين بن بدر بن إياز بن عبد الله، المعروف بابن إياز النحوي، المتوفى في 13 ذي الحجة سنة إحدى وثمانين وستمائة.
قال ابن رافع: كان أوحد زمانه في النحو والتصريف، قرأ على التاج الأرموي وقرأ عليه التاج ابن السباك وأجاز له الشيوخ وكان دمث الأخلاق. ومن تصانيفه: "قواعد المطارحة" و"الإسعاف في الخلاف".
وقال الصفدي: ولي مشيخة النحو بالمستنصرية. وقال ابن مكتوم: لم اطلع له على غوامض [في] النحو.
وله "شرح الضروري" لابن مالك، و"شرح فصول" ابن معط. ذكره السيوطي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

الحسين بن بدر بن إياز بن عبد الله.
قرأ على التاج الأرموى وابن القبيطى، ومن تصانيفه: «قواعد المطارحة والإسعاف، فى الخلاف». قال أبو حيان: «ابن إياز أبو تعاليل».
وله شرح على ابن مالك، وعلى فصول ابن معط.

توفى سنة 681.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

حسين بن بدر بن أياز بن عبد الله، أبو محمد، جمال الدين، البغدادي:
عالم بالنحو. من أهل بغداد. ولي مشيخة النحو بالمستنصرية. من كتبه (قواعد المطارحة - خ) بالأزهرية، في النحو ومذاهب النحويين، و (المحصول - خ) في شرح الفصول لابن معطي .

-الاعلام للزركلي-