القاسم بن الحسين بن أحمد الخوارزمي أبي محمد مجد الدين

صدر الأفاضل

تاريخ الولادة555 هـ
تاريخ الوفاة617 هـ
العمر62 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • خوارزم - أوزبكستان

نبذة

القاسم بن الحسين بن أحمد أبو محمد مجد الدين  المعروف بصدر الأفاضل الخوارزمي النحوي وُلد سنة خمس وخمسين وخمسمائة وتفقه على برهان الدين ناصر صاحب المغرب عن أبي المؤيد موفق الدين عن نجم الدين عمر النسفي عن صادر الإسلام محمد البزدوي عن إسماعيل بن عبد الصادق عن عبد الكريم البزدوي عن أبي منصور الماتريدي عن أبي بكر الجوزجاني عن أبي سليمان عن محمد وله تصانيف منها شرح المفصل للزمخشرى سماه التجمير وشرح سقط الزند والتوضيح في شرح المقامات قتله التتار سنة سبع عشرة وستمائة.

الترجمة

القاسم بن الحسين بن أحمد أبو محمد مجد الدين

المعروف بصدر الأفاضل الخوارزمي النحوي وُلد سنة خمس وخمسين وخمسمائة وتفقه على برهان الدين ناصر صاحب المغرب عن أبي المؤيد موفق الدين عن نجم الدين عمر النسفي عن صادر الإسلام محمد البزدوي عن إسماعيل بن عبد الصادق عن عبد الكريم البزدوي عن أبي منصور الماتريدي عن أبي بكر الجوزجاني عن أبي سليمان عن محمد وله تصانيف منها شرح المفصل للزمخشرى سماه التجمير وشرح سقط الزند والتوضيح في شرح المقامات قتله التتار سنة سبع عشرة وستمائة.
(قال الجامع) ذكره السيوطي في البغية وقال قال ياقوت صدر الأفاضل حقاً وأوحد الدهر في العربية صدقاً ذو الحظ الوافر والطبع النقاد برع في علم الآفاق وفي نظم الشعر فهوعين الزمان وغرة جبهة الأوان وُلد تاسع شوال سنة 555 وكان حنفياً سنياً ذو بهجة سنية وأخلاق رضية وأشر طلق لسان ذلق صنف التجدير شرح المفصل وشرح سقط الزند وشرح المقامات وشرح الأنموذج وشرح الأَبنية والزوايا في الخبايا في النحو والمحصل في البيان وغير ذلك انتهى.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

 

 

الْقَاسِم بن الْحُسَيْن بن أَحْمد الْخَوَارِزْمِيّ النَّحْوِيّ ولد سنّ خمس وَخمْس مائَة تفقه على أبي الْفَتْح نَاصِر بن عبد السَّيِّد المطرزي وَأخذ عَنهُ الْعَرَبيَّة وَله تصانيف شرح الْمفصل سَمَّاهُ التجمير ثَلَاث مجلدات وَشرح سقط الزند والتوضيح فى شرح المقامات ووالزوايا والخبايا فى النَّحْو وَله بدايع الْملح قتلته التتار سنة سبع عشرَة وست مائَة

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

 

 

قاسم بن الحسين صدر الأفاضل
قاسم بن الحسين بن أحمد الخوارزمي، النحوي.
مولده سنة خمس وخمسمائة.
تفقه على أبي الفتح ناصر بن عبد السيد المطرزي، وأخذ عنه العربية.
وله مصنفات، منها: شرح "المفصل" وسماه "التحبير"،ثلاث مجلدات. وشرح "سقط الزند" وشرح "المقامات" وسماه "التوضيح". وله كتاب "الزوايا والخبايا" في النحو؛ وله كتاب "بدائع المُلَح".
قتلته التتار في سنة سبع عشرة وستمائة.

تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

القاسم بن الحسين بن أحمد الخوارزمي، مجد الدين، الملقب بصدر الأفاضل:
عالم بالعربية، من فقهاء الحنفية، من أهل خوارزم.
له كتب، منها " شرح المفصل للزمخشري " في نحو ثلاث مجلدات، و " ضرام السقط - ط " في شرح سقط الزند للمعري، و " التوضيح " في شرح المقامات، و " بدائع الملح - خ " في دار الكتب، مصورا عن لاله لي (1750) و " الزوايا والخبايا " في النحو، و " السر " في الإعراب. وله نظم.
قتله التتار  .

-الاعلام للزركلي-