جوتهلف برك شتريزر

برجستر يسر

تاريخ الولادة1303 هـ
تاريخ الوفاة1352 هـ
العمر49 سنة
مكان الوفاةميونيخ - ألمانيا
أماكن الإقامة
  • ميونيخ - ألمانيا

نبذة

جوتهلف برك شتريزر  Gotthelf Bergstrasser مستشرق ألماني، كان أبوه وجده من قساوسة البرتستانت في مدينة بلون Plauen من أعمال زكسن Sachsen بألمانيا. وولد (جوتهلف) ونشأ بها. وتعلم في جامعة ليبزيج Leipzig وأخذ العربية عن آوغست فيشر.

الترجمة

جوتهلف برك شتريزر  Gotthelf Bergstrasser
مستشرق ألماني، كان أبوه وجده من قساوسة البرتستانت في مدينة بلون Plauen من أعمال زكسن Sachsen بألمانيا. وولد (جوتهلف) ونشأ بها. وتعلم في جامعة ليبزيج Leipzig وأخذ العربية عن آوغست فيشر.
وقام برحلة إلى الشرق، فزار الأناضول وسورية وفلسطين ومصر. وألقى في أوائل الحرب العامة الأولى محاضرات في جامعة الاستانة، ثم في جامعات ألمانيا، في العلوم الإسلامية واللغات السامية. ودرّس في مدينة ميونيخ إلى أن توفي مترديا من قمة جبل من جبال (الألب) في أثناء رحلة رياضية. تنقسم مؤلفاته إلى أربعة أنواع: كتبه عن اللغة العربية وعلم اللغات السامية، وأبحاث في الأرامية ولهجاتها. ومطبوعاته ومصنفاته في الآداب العربية والعلوم الإسلامية، ومقالاته عن علوم اللغة التركية. ومما نشره بالعربية (غاية النهاية في طبقات القراء) للجزري، ومات قبل تمامه فأكمله المستشرق برتزل (Otto Peretzl) و (شواذ القراآت) لابن خالويه. وتصانيفه بالألمانية غزيرة الفائدة منها كتاب في (جغرافية اللغة في سورية وفلسطين) وكتاب عن (المصاحف) أكمل به (تاريخ القرآن) لنولدكه، ورسالة عن (حنين بن إسحاق ومدرسته) وأخرى عن (القراآت الشاذة في كتاب المحتسب) لابن جني. وألقى محاضرات بالعربية في الجامعة المصرية (سنة 1930 و 1932 م) عن تطور النحو في اللغة العربية ثم عن اللهجات العامية في الموصل. وتولى رئاسة تحرير المجلة الألمانية للعلوم السامية Philologie und Linguistik Beitragezursem

-الاعلام للزركلي-