عبد العزيز بن عبد الرزاق المرغيناني

تاريخ الولادة409 هـ
تاريخ الوفاة477 هـ
العمر68 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمرغينان - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • مرغينان - أوزبكستان

نبذة

عبد العزيز بن عبد الرزاق المرغيناني: كان له ست بنين كلهم يصلح للفتوى والتدريس فإذا خرج مع أولاده يقول الناس خرج السبعة المفتيون من دار واحدة مات سنة سبع وسبعين وأربعمائة وأشهر أبنائه أبو الحسن ظهير الدين على بن عبد العزيز وشمس الأئمة محمود الأوزجندي.

الترجمة

عبد العزيز بن عبد الرزاق المرغيناني

 كان له ست بنين كلهم يصلح للفتوى والتدريس فإذا خرج مع أولاده يقول الناس خرج السبعة المفتيون من دار واحدة مات سنة سبع وسبعين وأربعمائة وأشهر أبنائه أبو الحسن ظهير الدين على بن عبد العزيز وشمس الأئمة محمود الأوزجندي.
(قال الجامع) يأتي ذكر ابنه عن قريب وابنه محمود الاوزجندي جد قاضيخان حسن بن منصور بن محمود في حرف الميم أن شاء الله تعالى.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

عبد الْعَزِيز بن عبد الرَّزَّاق بن أبي نصر بن جَعْفَر بن سُلَيْمَان الإِمَام المرغيناني سمع أَبَا الْحسن نصر بن المحسن الإِمَام المرغيناني روى عَنهُ أَوْلَاده قَالَ أَبُو سعد كَانَ لَهُ سِتّ بَنِينَ كلهم يصلح للتدريس وَالْفَتْوَى مِنْهُم مَحْمُود وَعلي والْعَلَاء فَإِذا خرج مَعَ أَوْلَاده قَالُوا سَبْعَة من المفتيين خَرجُوا من دَار وَاحِدَة مَاتَ بمرغينان سنة سبع وَسبعين وَأَرْبع مائَة وَهُوَ ابْن ثَمَان وَسِتِّينَ سنة قلت وَيَأْتِي مَحْمُود وَعلي والْعَلَاء كل مِنْهُم فى بَابه

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.