محمد بن أحمد بن عبد الله

شيخ القراء المتولي محمد

تاريخ الولادة1250 هـ
تاريخ الوفاة1313 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةالقاهرة - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمَّد المتولي هو العلامة الشهير الشيخ محمَّد بن أحمد بن الحسن بن سليمان الشهير بالمتولى ولد بخُط -بضم الخاء- الدرب الأحمر بالقاهرة، في عام 1250 هـ خمسين ومائتين وألف من الهجرة، وقيل غير ذلك.

الترجمة

محمَّد المتولي
هو العلامة الشهير الشيخ محمَّد بن أحمد بن الحسن بن سليمان الشهير بالمتولى ولد بخُط -بضم الخاء- الدرب الأحمر بالقاهرة، في عام 1250 هـ خمسين ومائتين وألف من الهجرة، وقيل غير ذلك.
حياته العلمية:
التحق بالأزهر الشريف بعد أن حفظ القرآن الكريم، وحصل كثيراً من العلوم العربية والشرعية، وحفظ متون التجويد والقراءات والرسم والضبط والفواصل كالمقدمة الجزرية وتحفة الأطفال والشاطبية والدرة وطيبة النشر والعقيلة وناظمة الزهر وغيرها، كتحرير الطيبة في أكثر من طريق وتلقى القراءات س العشر من طرق الشاطبية والدرة، ثم من طريق طيبة النشر، وكذلك القراءات الأربع الزائدة على العشر، واشتغل بالإقراء، وولى مشيخة الإقراء والقراءات بالديار المصرية بعد سلفه العلامة المحقق الشيخ خليفة الفشني في عام 1293 هـ ثلاثة وتسعين ومائتين وألف من الهجرة النبوية.
شيوخه:
من شيوخه علامة وقته خاتمة المحققين السيد أحمد الدري المالكي المعروف التهامي، حيث تلقى عنه المترجم معظم علم القراءات والتجويد ما بين منظومات ونثر وغير ذلك, وانتفع به كثيراً وكل أسانيده من طريقه فقط.
تلاميذه:
لقد تلقى عن المترجم له القراءات والتجويد عالم كثير وجم غفير، وكلهم علماء أجلاء يشار إليهم بالبنان، منهم:
1 - الشيخ محمَّد البنا.
2 - الشيخ أحمد شلبي.
3 - الشيخ مصطفى شلبي.
4 - الشيخ عبد الرحمن الخطيب الشعار.
5 - الشيخ حسن الجريسي الكبير.
6 - الشيخ حسن عطية.
7 - الشيخ محمَّد مغربي.
8 - الشيخ عبد الفتاح هنيدي.
9 - الشيخ حسن خلف الحسيني.

10 - الشيخ محمَّد الحسيني الشهير بالحداد.
11 - الشيخ محمَّد الغزولي.
12 - الشيخ حسن بن يحيى الكتبي، المعروف بصهر المتولي.
13 - الشيخ خليل غنيم الجنايني، وغيرهم.
مؤلفاته:
له زهاء الأربعين مصنفاً في القراءات وغيرها من علوم القرآن كالتجويد والرسم والضبط والفواصل، نذكر منها:
1 - فتح الكريم في تجويد القرآن العظيم (مختصر).
2 - فتح الرحمن في تجويد القرآن (أوسع من السابق).
3 - سفينة النجاة فيما يتعلق بقوله تعالى: {حَاشَ لِلَّهِ}.
4 - رسالة في مذاهب القراء السبعة في ياء الإضافة والزوائد.
5 - تحقيق البيان في عد آي القرآن.
6 - توضيح المقام في أحكام الوقف لحمزة وهشام.
7 - إتحاف الأنام شرح توضيح المقام في أحكام الوقف لحمزة وهشام.
8 - الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر.
9 - منظومة في بيان ماخالف فيه ورش المصرى حفصاً عن عاصم الكوفي.

10 - فتح المعطي وغنية المقري.
11 - منظومة في بيان الفواصل المختلف فيها بين أهل العدد.
12 - منظومة دالية في أوجه (الآن) لورش.
13 - منظومة دالية في أوجه (الآن) لورش أطول من السابقة.
14 - رجزية في بيان ما خالف فيه قالون ورشاً من طريق الشاطبية.
15 - الكوكب الدري في قراءة أبي عمر البصري.
16 - فتح المجيد في قراءة حمزة من طريق القصيد.
17 - اللؤلؤ المنظوم في بيان جملة من المرسوم.
18 - رجزية في بيان أوجه التكبير، من طريق الإِمام ابن كثير.
19 - الواضحة في تجويد الفاتحة.
20 - شرح الواضحة في تجويد الفاتحة.
21 - فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم.
22 - الفوز العظيم شرح فتح الكريم.
23 - الدرر الحسان في تحرير أوجه القرآن.
24 - شرح الدرر الحسان في تحرير أوجه القرآن، المسمى بفتح الرحيم الرحمن.
25 - الشهاب الثاقب "الغاسق الواقب" في بيان طرق الأزرق ومذاهب الغنة عنه.

26 - البرهان الأصدق والصراط المحقق في منع الغنة للأزرق.
27 - رسالة في الهمزتين من كلمة ومن كلمتين للقراء العشرة.
28 - جواهر القلائد في مذاهب العشرة في ياءات الإضافة والزوائد.
29 - الفوائد المعتبرة في قراءة الأربعة بعد العشرة.
30 - موارد البررة على الفوائد المعتبرة.
31 - فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم من طريق الإزميري.
32 - الروض النضير شرح فتح الكريم.
33 - تهذيب النشر.
34 - إيضاح الدلالات في إثبات القراءات.
35 - رجزية في بيان مآخذ أوجه القراءات، وهي المعروفة "بعزو الطرق".
36 - التنبيهات في شرح أصول القراءات.
وفاته:
توفي -رحمه الله تعالى- في 12/ 3/ 1313هـ الحادى عشر من شهر ربيع الأول عام ثلاثة عشرة وثلاثمائة وألف من الهجرة.
ودفن بالقرافة الكبرى بالقاهرة، بالقرب من باب الوداع.

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي

 

 

 شیخ المقارئ بالديار المصرية: الإمام الحجة الكبير، تاج القراء، ابن جزري زمانه: محمد ابن أحمد بن عبد الله الشهير بمتولي، وينعت ب(شیخ القراء).

ولد سنة 1248ه، الموافق سنة 1832م، وتلقى القراءات الأربع عشر على أستاذ الوقت الشيخ أحمد الدري المالكي الشاذلي الشهير بالتهامي، حتى برع وأتقن ومهر.

وتقدم جدا في إتقان القراءات ومتعلقاتها، وحرر في هذا الفن وبرع، حتى اشتهر أمره فقصده الطلبة من مصر والشام والحجاز وموريتانيا وغيرها، حتى غدا إمام أهل زمانه في تلك الفنون، ومدار أسانيد القراء في وقته، وقد تخرج به عدد من أئمة الفن بعده.

وأما مؤلفاته فقد اعتنى بتبعها الدكتور إبراهيم الدوسري، وأبلى في ذلك بلاء حسنا، يستحق الإشادة، حيث قال: (فلما علمت أن لا سبيل إلى مؤلفات المتولي التي كانت عند الضباع ثم الحصري، و اجتهدت في جمع مؤلفاته من هنا وهناك، وإن كان أكثرها مخطوطا، والمطبوع منها قليل، وأكثرها نفد من الأسواق.

فتوفرت على جمعها من الشيوخ، والمكتبات الخاصة والعامة التجارية والحكومية، ويعلم الله أني ما ادخرت وسعا في ذلك، بغية الوصول إلى المطلوب، وتحريا للدقة، فتمكنت بفضل الله من الحصول على كثير منها.

بل إني - ولله الحمد - وفقت في التعرف على مؤلفات لم يذكرها الضباع في ترجمة المتولي مع مؤلفاته).

وتوفي يوم الخميس الحادي عشر، من ربيع الأول سنة 1313ه، الموافق 1895م.

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

(000 - 1313 هـ = 000 - 1895 م) محمد بن أحمد بن عبد الله الشهير بمتولي، وينعت بشيخ القراء: عالم بالقراآت، مصري أزهري، ضرير. أسندت إليه مشيخة الإقراء سنة 1293 هـ مولده ووفاته بالقاهرة.
من كتبه (بديعة الغرر في أسانيد الأئمة الأربعة عشر - ط) و (مقدمة في قراءة ورش - ط) و (منظومة في القراآت - ط) نظم بها رسالة ورش، و (الوجوه المسفرة في اتمام القراآت الثلاث المتممة للعشرة - ط) و (الروض النضير - خ) و (الضاد والظاء - خ) رسالة، و (توضيح المقام - خ) رسالة، و (تحقيق البيان في عد آي القرآن - خ) رسالة، و (مقدمة في فوائد لابد من معرفتها للقارئ - خ) رسالة .

-الاعلام للزركلي-