جرجس بن صفا بن ناصيف بن فارس أبي عكر ابن نعمة

جرجي بن صفا

تاريخ الولادة1265 هـ
تاريخ الوفاة1352 هـ
العمر87 سنة
مكان الولادةجبل لبنان - لبنان
مكان الوفاةبيروت - لبنان
أماكن الإقامة
  • القدس - فلسطين
  • بيروت - لبنان
  • جبل لبنان - لبنان

نبذة

جرجس (جرجي) بن صفا بن ناصيف بن فارس أبي عكر ابن نعمة: حقوقي مؤرخ لبناني. ولد وتعلم في (دير القمر) وعرف شيئا من الفرنسية والتركية. وقرأ العربية والفقه على الشيخ يوسف الأسير. وعين معلما في المدرسة العزيزية (نسبة إلى السلطان عبد العزيز) بدير القمر، من بدء إنشائها 1870 الى 1875 ثم جعل رئيسا لمدارس الحكومة في جبل لبنان.

الترجمة

جرجس (جرجي) بن صفا بن ناصيف بن فارس أبي عكر ابن نعمة:
حقوقي مؤرخ لبناني. ولد وتعلم في (دير القمر) وعرف شيئا من الفرنسية والتركية. وقرأ العربية والفقه على الشيخ يوسف الأسير. وعين معلما في المدرسة العزيزية (نسبة إلى السلطان عبد العزيز) بدير القمر، من بدء إنشائها 1870 الى 1875 ثم جعل رئيسا لمدارس الحكومة في جبل لبنان. وعين قاضيا (مدنيا) في مركز (المتن) ثم كان من أعضاء محكمة الاستئناف مدة 13 سنة. وانصرف إلى (المحاماة) وتدريس الحقوق 12 سنة وعين رئيسا لدائرة الاستئناف أربعة أعوام ونشبت الحرب العامة الأولى فنفاه جمال باشا إلى القدس، ثم الى؟ الأناضول. وعاد إلى لبنان بعد الحرب، فترأس محكمة الاستئناف في بيروت مدة. وفصل، فرجع الى المحاماة إلى أن توفي.
له كتاب في (تاريخ لبنان - خ) وكتاب في (آداب البحث - خ) و (ذيل الفرائد البهية لمحمود حمزة - خ) في فقه الحنفية، و (الفرائد الدرية - ط) في شرح الأجرومية و (مبادئ القراءة - ط) و (شرح مجمع البحرين لابن الساعاتي - خ) فقه حنفي، و (شرح مجلة الأحكام الشرعية - خ) مطول، انتهى فيه إلى كتاب الإقرار .

-الاعلام للزركلي-