جبرئيل بن عبيد الله بن بختيشوع

تاريخ الولادة311 هـ
تاريخ الوفاة396 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةبغداد - العراق
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • الديلم - إيران
  • شيراز - إيران
  • بغداد - العراق
  • ميافارقين - تركيا

نبذة

جبرئيل بن عبيد الله بن بختيشوع: طبيب، عالم، من بيت الطب في العصر العباسي. ولد وتعلم في بغداد، ورحل إلى شيراز، فاتصل بعضد الدولة، ثم بالصاحب ابن عباد، فأغدق عليه الصاحب إحسانه. وسافر إلى القدس ودمشق، فاتصل خبره بالعزيز (ملك مصر) فدعاه إليه، فاعتذر وعاد إلى بغداد، فتوفي فيها.

الترجمة

جبرئيل بن عبيد الله بن بختيشوع:
طبيب، عالم، من بيت الطب في العصر العباسي.
ولد وتعلم في بغداد، ورحل إلى شيراز، فاتصل بعضد الدولة، ثم بالصاحب ابن عباد، فأغدق عليه الصاحب إحسانه. وسافر إلى القدس ودمشق، فاتصل خبره بالعزيز (ملك مصر) فدعاه إليه، فاعتذر وعاد إلى بغداد، فتوفي فيها. من كتبه (الكافي) في الطب، خمس مجلدات، و (الكناش الصغير) في الطب، مئتا ورقة، و (المطابقة بين أقوال الأنبياء والفلاسفة)  .

-الاعلام للزركلي-

 

الطّبيب الفاضل أبو عيسى جبريل بن عُبيد الله بن بختيشوع الجنديسابوري المسيحي، المتوفى بمَيَّافارقين سنة ست وتسعين وثلاثمائة، عن خمس وثمانين سنة.
كان فاضلاً، متقناً لصناعة الطب. وله تصانيف جليلة منها كتاب "الكنَّاش الكبير" الملقب بـ "الكافي" خمس مجلدات، ألَّفه للصاحب بن عَبَّاد على طريق المسألة والجواب، وكتاب "الكنَّاش الصغير"، و"رسالة في عصب العين"، و"مقالة في ألم الدماغ بمشاركة فم المعدة والحجاب"، و"مقالة في أن أفضل الأخلاط الدم"، و"كتاب المطابقة بين قول الأنبياء والفلاسفة"، و"مقالة في الردِّ على اليهود"، ومقالة في أنه لم جعل من الخمر قربان وأصله محرَّم.
وكانت أجداده فلاسفة العراق، كل منهم أوحد زمانه وكذا والده عبيد الله.
قرأ على يوسف الواسطي ولازم البيمارستان والعلم والدرس وحسَّن موقعه عند عضد الدولة بشيراز، ثم لما دخل العضد بغداد وهو معه وجدد البيمارستان نصبه فيها ثم خدم الصاحب في مرض معدته فبرئ واشتهر، ثم خدم خسروشاه ملك الدَّيلم، ثم إن الأمير ممهد الدولة أصعده إلى مَيَّافارقين وأكرمه، فمات هناك. ذكره صاحب "العيون".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.