بيبرس العلائي ركن الدين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة712 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالكرك - الأردن
أماكن الإقامة
  • الكرك - الأردن
  • حمص - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • غزة - فلسطين

نبذة

بيبرس الأمير ركن الدين العلائي. كان من جملة أمراء دمشق، توجه منها يوم السبت سابع عشري شوال إلى غزة نائباً عوضاً عن الأمير سيف الدين أقجبا المنصوري، وذلك في سنة سبع وسبع مئة، فأقام بها إلى أن عزل منها في صفر سنة تسع وسبع مئة بالأمير سيف الدين بلبان البدري، فأقام بدمشق على إمرته مدةً، ثم وصل إليه تقليده بنيابة حمص.

الترجمة

بيبرس الأمير ركن الدين العلائي. كان من جملة أمراء دمشق، توجه منها يوم السبت سابع عشري شوال إلى غزة نائباً عوضاً عن الأمير سيف الدين أقجبا المنصوري، وذلك في سنة سبع وسبع مئة، فأقام بها إلى أن عزل منها في صفر سنة تسع وسبع مئة بالأمير سيف الدين بلبان البدري، فأقام بدمشق على إمرته مدةً، ثم وصل إليه تقليده بنيابة حمص في سادس شهر ربيع الآخر سنة اثنتي عشرة وسبع مئة، فتوجه إليها وأقام بها إلى أن قبض السلطان عليه بحمص في بكرة الأحد تاسع شهر ربيع الآخر سنة اثنتي عشرة وسبع مئة.
وورد إلى دمشق فأمسكه الأمير سيف الدين قجليس، وأمسك الأمير بدر الدين القرماني والأمير سيف الدين طوغان والأمير ركن الدين بيبرس المجنون، والأمير علم الدين سنجر البرواني والأمير ركن الدين بيبرس التاجي والأمير سيف الدين كشلي، وتوجهوا بهم إلى الكرك، وكان قد باشر الحجوبية في سنة أربع وسبع مئة.

أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).

________________________________________

بيبرس العلائي أحد الْأُمَرَاء بِدِمَشْق نَاب بغزة ثمَّ بحمص وَكَانَ بَاشر الحجوبية بِدِمَشْق سنة 704 وَمَات بالكرك سنة 712

-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-