محمد الصادق بن محمد بن الصادق ابن ريسون العلمي الحسني

تاريخ الولادة1155 هـ
تاريخ الوفاة1236 هـ
العمر81 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةوزان - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب
  • مراكش - المغرب
  • وزان - المغرب

نبذة

محمد الصادق بن محمد بن الصادق ابن ريسون العلمي الحسني دفين مدينة وزان، المولود عام خمسة وخمسين ومائة وألف. كان علامة مطلعا مشاركا. حج عام عشرة ومائتين وألف وهو من أشياخ المولى سليمان. له فهرسة، وله فتح العليم الخبير في تهذيب النسب العلمي بأمر الأمير، أمره بتأليفه المولى سليمان

الترجمة

محمد الصادق ابن ريسون
فيه (عام ستة وثلاثين ومائتين وألف) توفي محمد الصادق بن محمد بن الصادق ابن ريسون العلمي الحسني دفين مدينة وزان، المولود عام خمسة وخمسين ومائة وألف. كان علامة مطلعا مشاركا. حج عام عشرة ومائتين وألف وهو من أشياخ المولى سليمان. له فهرسة، وله فتح العليم الخبير في تهذيب النسب العلمي بأمر الأمير، أمره بتأليفه المولى سليمان، وقيل توفي عام أربعة وثلاثين ومائتين وألف.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 

 

محمد بن محمد الصادق بن ريسون الحسني العلمي:
وزير فقيه نسابة من أهل (تازروت) بالمغرب انتقل منها إلى فاس وتصدر للتدريس والفتوى وتقدم عند السلاطين إلى أن استوزره المولى سليمان بن محمد بمراكش وكان قد حج سنة (1216) وأجازه كثير من العلماء وصنف في ذلك (فهرسة - خ) عن شيوخه، في خزانة الرباط (71 جلا) ختمها بذكر أسماء كتبه ثم بإجازة منه للمنصور أحمد الحسني بمراكش. ووضع كتابا في الأنساب سماه (فتح العليم الخبير في تهذيب النسب العلمي بأمر الأمير - خ) بقسم المخطوطات بتطوان (الرقم 856) ومنه نسخ أخرى. والأمير الّذي أشار اليه في تسمية الكتاب هو المولى محمد بن عبد الله العلويّ. وتوفي ابن ريسون في وزان  .

-الاعلام للزركلي-