عمر بن بدر
نبذة
الترجمة
ثمَّ تولى بعده عَمه السُّلْطَان الْعَادِل وَالْملك الْكَامِل السلطان عمر بن السُّلْطَان بدر سُلْطَان الْعَصْر وأعجوبة الدَّهْر جم الْفَضَائِل حسن الشَّمَائِل وافر الْعقل كثير الْعدْل ذُو سيرة مرضية فِي الرّعية وسلوك حسن مَعَ سَائِر الْبَريَّة حسن السياسة صَادِق الفراسة صَاحب أَخْلَاق الطف من النسيم وأبهج من الدّرّ النظيم قل أَن ورد عَلَيْهِ أحد من الغرباء إِلَّا وَصدر يثني عَلَيْهِ الثَّنَاء الْجَمِيل أَو وَفد إِلَى ساحته بعض الْفُضَلَاء إِلَّا وَانْصَرف يشْكر مَا أسداه إِلَيْهِ من الْبر الجزيل ... ثَنَاء جميل عَنْك يشني معطر ... ووفرك مبذول وعرضك سَالم
وسعت الورى حلماً وبشراً بهيبة ... وَبِذَلِك للمعروف والثغر باسم
بصدر رحيب واسعقد وسعتهم ... وجودا حَكَاهُ الوابل المتراكم دمائه أَخْلَاق عَظِيمَة خَالق ... رَحِيم كريم أَصله متقادم جمعت خِصَالًا يَا ابْن بدر حميدة ... بواحدها يُسمى الْفَتى ويساهم
حَيَاء ومعروفاً وجودا بشاشة ... وعلماً وحلماً جلّ من هُوَ قَاسم
فَالله تَعَالَى يمْنَع الْمُسلمين بِبَقَاء ذته الطاهرة ويديم أَيَّام دولته الزاهرة آمين وَأمه أم ولد حبشية وَلَا يفهم من هَذَا أَن مثل هَذَا نقبيضه فِي جلالة قدره الرفيع وعلو شَأْنه الشامخ المنيع وَحكي أَن هِشَام بن عبد الْملك قَالَ لزيد بنعلي بن الْحُسَيْن رضوَان الله عَلَيْهِم أَجْمَعِينَ بَلغنِي أَنَّك تُرِيدُ الْخلَافَة وَلَا تصلح لَهَا لِأَنَّك ابْن أمة فَقَالَ لهزيد رَضِي الله عَنهُ إِن الْأُمَّهَات لايضعن شَيْئا من الْأَبْنَاء وَلَيْسَ أحد أولى بِاللَّه وَلَا أرفع منزلَة عِنْده من نَبِي بَعثه وَقد كَانَ إِسْمَاعِيل عَلَيْهِ السَّلَام من خير الْأَنْبِيَاء وَولد مُحَمَّد خَيرهمْ وَكَانَ ابْن أَمة وَأَخُوهُ ابْن حرَّة مثلك فاختاره الله عَلَيْهِ فَأخْرج مِنْهُ خير الْبشر وَأم اسحاق سارة فَمن وَلَده القردة والخنازير وَمَا على أحد جده رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا كَانَت أمه فَخَجِلَ هِشَام وَتزَوج زين العابدين عَليّ بن الْحُسَيْن رَضِي الله عَنهُ أّمة لَهُ أعْتقهَا فلامه عبد الْملك على ذَلِك وَكتب غليه أما بعد فَإِنَّهُ بَلغنِي عَنْك أَنَّك اعتقت أمتك وتزوجتها وقدكان لَك فِي أكفائك فِي قُرَيْش مَا تستكرم بِهِ فِي الصهر فَلم تنظر لنَفسك وَلَا لولدك ونكحت فِي اللؤم
فَكتب إِلَيْهِ أما بعد فَإِنِّي أعتقتهابكتاب الله وارتجعتها بِسنة رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَنه مَا فرق رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من تقى لأحد فِي مجد أَن الله قد رفع بِالْإِسْلَامِ الخسيسة وَأتم النقبصة وَأكْرم بِهِ من اللؤم فَلَا عَار على مُسلم هَذَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تزوج أَمته وَامْرَأَة عَبده فَقَالَ عبد الْملك إِن عَليّ بن الْحُسَيْن تشرف من حَيْثُ يتضع النَّاس
وَمن غَرِيب الِاتِّفَاق أَن ثَلَاثَة سادوا الْأَنَام فِي زمانهم وَانْفَرَدَ كل مِنْهُم بِالْفَضْلِ الظَّاهِر وَالْعقل الباهر ومزيد الصّلاح والهمة الْعَالِيَة والسيرة الحميدة والذكاء العجيب والفهم الْغَرِيب وَالنّظم الْحسن والإنشاء البديع وَكَانَت أم كل وَاحِد مِنْهُم أم ولد حبشية
أما أحدهم فالشريف الْفَاضِل الصَّالح وجله الدّين عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد الْبيض أَبَا علوي وَكَانَت وَفَاته بالشحر سادس جُمَادَى الأولى سنة إِحْدَى بعد الْألف وَالثَّانِي صاحبنا الشَّيْخ الْعَلامَة أَحْمد بن العلامة عَليّ البسكري الْمَكِّيّ ثمَّ المغربي الْمَالِكِي وَسَيَأْتِي ذكره فِي تَرْجَمَة صَاحبه الشَّيْخ مُحَمَّد بن عبد الْحق الْمَالِكِي وَالثَّالِث الشَّيْخ الرئيس ذِي الْكَرم الجم وَالْفضل الْكثير جمال الدّين مُحَمَّد بن الشَّيْخ الشهير عبد اللَّطِيف الْمَكِّيّ الْحَنَفِيّ الشهير بمخدوم زَاده أبقاه الله تَعَالَى قلت وَكَذَلِكَ كَانَت أم اخي السَّيِّد مُحَمَّد مصطفى الَّذِي يُنَوّه سَيِّدي الْوَالِد بِذكرِهِ وَيُشِير إِلَيْهِ كثييرا أم ولد الحبشية وَاسْمهَا نور الصَّباح وَكَانَت وَفَاته فِي يَوْم السبت ثمن عشر ذِي الْحجَّة الْحَرَام سنة ثَمَانِيَة وَسِتِّينَ وَتِسْعمِائَة بسورت وَعَلِيهِ وعيه قبَّة ومزار وَكَانَ مولدهفي لَيْلَة ثَلَاث وَعشْرين من شهر رَمَضَان سنة سبع وَسِتِّينَ وَكَانَت أم أخي السَّيِّد مُحَمَّد فضل الله الْمَوْلُود فِي الْمحرم سنة سِتّ وَسبعين وَتِسْعمِائَة والمتوفي فِي سَابِع جُمَادَى الأولى سنة ثَمَان وَسبعين وَتِسْعمِائَة أم ولد هندية وكتانت من الصَّالِحَات العابدات وَكَانَت تقْرَأ الْقُرْآن الْعَظِيم توفيت يَوْم الِاثْنَيْنِ ثَانِي شهر شعْبَان سنة اثنى عشر بعد الْألف رَحمهَا الله وَيقرب من هَذَا مَا ذكره ابْن الصّلاح رَحمَه الله فِي رحلته قَالَ روينَا عَن الزُّهْرِيّ انه قَالَ قدمت على عبد الْملك بن مَرْوَان فَقَالَ من أَيْن قدمت يَا زهري قلت م مَكَّة قَالَ فَمن خلفت بهَا يسود أَهلهَا قَالَ قلت عَطاء ابْن أبي رَبَاح قَالَ فَمن الْعَرَب أم من الموَالِي قلت منالموالي قَالَ فيمَ سادهم قلت بالديانة وَالرِّوَايَة قَالَ ان أهل الدّيانَة وَالرِّوَايَة يَنْبَغِي أَن يسودوا النَّاس قلت نعم قَالَ فَمن يسود أهل الْيمن قَالَ قلت طَاوُوس بن كيسَان قَالَ فَمن الْعَرَب أم من الموَالِي قلت من الموَالِي قَالَ فيمَ سادهم قلت بِمَا سادهم بِهِ عَطاء قَالَ من كَانَ كَذَلِك يَنْبَغِي أَن يسود النَّاس قلت نعم قلت نعم قَالَ فَمن يسود أهل مصر قلت يزِيد بن أبي حبيب قَالَ فَمن الْعَرَب أم من الموَالِي قلت من الموَالِي فَقَالَ كَمَا قَالَ فِي الاولين مَعَه قَالَ فَمن يسود أهل الشَّام قلت مَكْحُول الدِّمَشْقِي قَالَ فَمن الْعَرَب أم من الموَالِي قلت من الموَالِي عبد نوبي أَعتَقته امْرَأَة من هُذَيْل فَقَالَ كَمَا قَالَ ثمَّ قَالَ فَمن يسود أهل الجزيرة قلت مَيْمُون ابْن مهْرَان قَالَ فَمن الْعَرَب أم م الموَالِي قلت من الموَالِي فَقَالَ كَمَا قَالَ ثمك قَالَ فَم يسود أهل خُرَاسَان قلت الضَّحَّاك بن مُزَاحم قَالَ فَمن الْعَرَب أم من الموَالِي قلت من اموالي فَقَالَ كَمَا قلا ثمَّ قَالَ فَمن يسودأهل الْبَصْرَة قلت الْحسن بن أبي الْحسن قَالَ م اعرب أم من الموَالِي قلت من الموَالِي فال فَمن يسود أهل الْكُوفَة قلت إِبْرَاهِيم النَّخعِيّ قَالَ من الْعَرَب ام من الموَالِي قلت من الْعَرَب قَالَ وَيلك يَا زهري فرجت عني فوَاللَّه لتسودن الموَالِي على الْعَرَب حَتَّى يخْطب لَهَا على المنابر وان الْعَرَب تحتهَا قَالَ قلت يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ إِنَّمَا هُوَ أَمر الله وَدينه فَمن حفظه سَاد وَمن ضيعه سقط فَائِدَة.
النور السافر عن أخبار القرن العاشر-لمحي الدين عبد القادر بن شيخ بن عبد الله العيدروس.