الهادي بن إبراهيم بن علي الوزير

الوزير الهادي

تاريخ الولادة758 هـ
تاريخ الوفاة822 هـ
العمر64 سنة
مكان الولادةهجر - البحرين
مكان الوفاةذمار - اليمن
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • صعدة - اليمن
  • صنعاء - اليمن

نبذة

السَّيِّد الْهَادِي بن إِبْرَاهِيم بن علي الملقب الْوَزير ولد يَوْم الْجُمُعَة السَّابِع وَالْعِشْرين من محرم سنة 758 ثَمَان وَخمسين وَسَبْعمائة بِهِجْرَة الظّهْر من شظب ثمَّ ارتحل لطلب الْعلم إِلَى صعدة فَأخذ عَن إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم ابْن عَطِيَّة النجراني وَمُحَمّد بن علي بن نَاجِي والعلامة عبد الله بن الْحسن الدواري وَعَمه السَّيِّد المرتضى بن علي وَعَمه السَّيِّد أَحْمد بن علي وارتحل لسَمَاع الحَدِيث وَالْملح إِلَى مَكَّة فَسمع جَامع الْأُصُول على القاضي الْعَلامَة مُحَمَّد بن عبد الله بن ظهيرة الْمُتَقَدّم ذكره وبرع فِي عدَّة عُلُوم وصنف تصانيف مِنْهَا كِفَايَة القانع فِي معرفَة الصَّانِع

الترجمة

السَّيِّد الْهَادِي بن إِبْرَاهِيم بن علي الملقب الْوَزير
ولد يَوْم الْجُمُعَة السَّابِع وَالْعِشْرين من محرم سنة 758 ثَمَان وَخمسين وَسَبْعمائة بِهِجْرَة الظّهْر من شظب ثمَّ ارتحل لطلب الْعلم إِلَى صعدة فَأخذ عَن إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم ابْن عَطِيَّة النجراني وَمُحَمّد بن علي بن نَاجِي والعلامة عبد الله بن الْحسن الدواري وَعَمه السَّيِّد المرتضى بن علي وَعَمه السَّيِّد أَحْمد بن علي وارتحل

لسَمَاع الحَدِيث وَالْملح إِلَى مَكَّة فَسمع جَامع الْأُصُول على القاضي الْعَلامَة مُحَمَّد بن عبد الله بن ظهيرة الْمُتَقَدّم ذكره وبرع فِي عدَّة عُلُوم وصنف تصانيف مِنْهَا كِفَايَة القانع فِي معرفَة الصَّانِع والطرازين المعلمين فِي فَضَائِل الْحَرَمَيْنِ المحرمين ورسالة فِي الرَّد على ابْن العربى وهداية الراغبين إِلَى مَذْهَب أهل الْبَيْت الطاهرين وكاشفة الْغُمَّة عَن حسن سيرة امام الْأَئِمَّة وكريمة العناصر فِي الذب عَن سيرة الإِمَام النَّاصِر وَالسُّيُوف المرهفات على من ألحد فِي الصِّفَات وَنِهَايَة التنويه فِي إزهاق التمويه وَبِالْجُمْلَةِ فَهُوَ من أكَابِر عُلَمَاء الزيدية وَله نظم فِي غَايَة الْحسن وَبَينه وَبَين عُلَمَاء عصره مراسلات ومكاتبات ومشاعرات واشتهر ذكره وطار صيته وَمن جملَة من كَاتبه إِسْمَاعِيل المقري الْمُتَقَدّم ذكره بقصيدة طنانة مطْلعهَا
(أيملك طرفي دمعي الْيَوْم قانيا ... وَقد حلت الأشواق مني الغراليا)
وَشعر صَاحب التَّرْجَمَة مَشْهُور مَوْجُود وَقد ترْجم لَهُ السخاوي فِي الضَّوْء اللامع فَقَالَ ذكره شَيخنَا فِي أنبائه يعْنى الْحَافِظ ابْن حجر فَقَالَ عني بالأدب ففاق فِيهِ ومدح الْمَنْصُور صَاحب صنعاء وَذكره ابْن فَهد فِي مُعْجَمه فَقَالَ إنه حدث سمع مِنْهُ الْفُضَلَاء وَله مؤلفات مِنْهَا الطرازين المعلمين فِي فَضَائِل الْحَرَمَيْنِ المحرمين وَالْقَصِيدَة البديعة فِي الْكَعْبَة اليمنية أَولهَا
(سرى طيف ليلى فابتهجت بِهِ وجدا ... وتوج قلبِي من لطائفه مجدا)
وَمَات يَوْم عَرَفَة سنة 822 اثْنَتَيْنِ وَعشْرين وثمان مائَة كَذَا فِي الضَّوْء اللامع وَقَالَ فِي مطلع البدور إنه توفي بذمار آخر نَهَار تَاسِع عشر

ذي الْحجَّة من تِلْكَ السنة وَأَظنهُ تَاسِع ذي الْحجَّة لِأَنَّهُ قَالَ بعد هَذَا إن موت صَاحب التَّرْجَمَة كَانَ مَانِعا لفعل مَا يعْتَاد فِي الْعِيد فَيمكن ان يكون الزِّيَادَة من النَّاسِخ

البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني

الْهَادِي بن إِبْرَهِيمُ بن عَليّ بن المرتضى بن الْهَادِي السَّيِّد الْجمال الحسني الصَّنْعَانِيّ الزيدي أَخُو مُحَمَّد. / ذكره شَيخنَا فِي إنبائه فَقَالَ عني بالأدب ففاق فِيهِ ومدح الْمَنْصُور صَاحب صنعاء. مَاتَ يَوْم عَرَفَة سنة اثْنَتَيْنِ وَعشْرين. وَذكره ابْن فَهد فِي مُعْجَمه فَقَالَ أَنه حدث سمع مِنْهُ الْفُضَلَاء قَالَ وَله مؤلفات مِنْهَا الطرازين المعلمين فِي فَضَائِل الْحَرَمَيْنِ المحرمين وَالْقَصِيدَة البديعية فِي الْكَعْبَة اليمنية الثمنية أَولهَا:
(سرى طيف ليلى فابتهجت بِهِ وجدا ... وتوح قلبِي من لطائفه مجدا)
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 

ابن الوَزِير
(758 - 822 هـ = 1357 - 1419 م)
الهادي بن إبراهيم بن علي بن المرتضى الحسني، جمال الدين ابن الوزير:
باحث، من علماء الزيدية باليمن. ولد في هجرة الظهر، من شظب. وأقام بصنعاء. ورحل إلى صعدة ومكة. ومات بذمار.
من كتبه " رياض الأبصار في ذكر الأئمة الأقمار - خ " و " التحفة الصفية في شرح الأبيات الصوفية - خ " وهي أبيات أولها:
" تقدم وعدكم، فمتى الوفاء؟ ... وطال بعادكم فمتى اللقاء؟ "
و" كفاية القانع في معرفة الصانع " وكتاب " الطرازين المعلمين في فضائل الحرمين المحرمين " و " هداية الراغبين إلى مذهب العترة الطيبين - خ " و " كريمة العناصر في الذب عن سيرة الإمام الناصر - خ " في مكتبة الجامع بصنعاء (الرقم 115) نسختان، وفي الرياض و " كاشفة الغمة عن حسن سيرة إمام الأئمة صلاح الدين الناصر لدين الله محمد بن علي بن محمد - خ " و " نهاية التنويه في إزهاق التمويه - خ " و " درة الغواص في نظم خلاصة الرصَّاص - خ " .

-الاعلام للزركلي-