أبي بكر بن إبراهيم بن حيدرة القرشي جمال الدين

ابن القماح

تاريخ الولادة637 هـ
تاريخ الوفاة718 هـ
العمر81 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • حلب - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

أبو بكر بن إبراهيم بن حيدرة بن علي بن عقيل: الإمام العالم الفاضل جمال الدين القرشي المعروف بابن القماح. اشتغل بالفقه على الشيخ عز الدين بن عبد السلام، وعرض التنبيه عليه، ثم اشتغل على السديد الترمنتني وغيره، وقرأ الفرائض. وجاور بمكة سنةً، وولي عدة ولايات من جهة الكتابة بالقاهرة وأعمالها.

الترجمة

أبو بكر بن إبراهيم بن حيدرة
ابن علي بن عقيل: الإمام العالم الفاضل جمال الدين القرشي المعروف بابن القماح.
اشتغل بالفقه على الشيخ عز الدين بن عبد السلام، وعرض التنبيه عليه، ثم اشتغل على السديد الترمنتني وغيره، وقرأ الفرائض. وجاور بمكة سنةً، وولي عدة ولايات من جهة الكتابة بالقاهرة وأعمالها، وقدم في المحرم دمشق متوجهاً إلى حلب متولياً وكالة بيت المال.
وقرأ عليه الشيخ علم الدين البرزالي الأربعين الصغرى للبيهقي بسماعه من الشيخ شمس الدين أبي الفضل المرسي عن أبي روح، وهو عم القاضي شمس الدين محمد بن أحمد بن القماح نائب الحكم بالقاهرة، ثم إنه عاد إلى القاهرة، وتوفي بها إلى رحمة الله تعالى في ذي الحجة سنة ثماني عشرة وسبع مئة، ودفن بالقرافة الصغرى.
ومولده في شهر ربيع الآخرة سنة سبع وثلاثين وست مئة.
أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).

 

 

أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بن حيدرة بن عَليّ بن عقيل جمال الدّين ابْن القماح ولد سنة 637 وتفقه بِابْن عبد السَّلَام وسديد الأرمنتي وَغَيرهمَا وَحفظ التَّنْبِيه وَولي بِالْقَاهِرَةِ عدَّة ولايات مِنْهَا وكَالَة بَيت المَال بحلب وَسمع من المرسي وَحدث عَنهُ وَعم الشَّيْخ شمس الدّين ابْن القماح مَاتَ سنة 728
-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-