تمام بن غالب بن عمر المرسي

ابن التياني تمام بن غالب

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة436 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالمرية - الأندلس
أماكن الإقامة
  • المرية - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس
  • مرسية - الأندلس

نبذة

تمام بن غالب بن عمر المرسي : أديب لغويّ، من أهل مرسية Murcie)) بالأندلس. توفي في المرية ((Almeria له كتاب (الموعَب - خ) في اللغة،

الترجمة

تمام بن غالب بن عمر المرسي
أديب لغويّ، من أهل مرسية Murcie)) بالأندلس. توفي في المرية ((Almeria له كتاب (الموعَب - خ) في اللغة، قيل: لم يؤلّف مثله اختصارا واكتنازا، و (تلقيح العين) لغة .

-الاعلام للزركلي-
 

أبو غالب التياني
أبو غالب تمام بن غالب بن عمر اللغوي المعروف بالتياني من أهل قرطبة سكن مرسية؛ كان إماماً في اللغة وثقة في إيرادها، مذكوراً بالديانة والفقه والورع، وله كتاب مشهور جمعة في اللغة لم يؤلف مثله اختصارا وإكثارا، وله قصة تدل على دينه مع علمه ، حكى ابن الفرضي أن الأمير أبا الجيش مجاهد بن عبد الله العامري وجه إلى أبي غالب المذكور أيام غلبته على مرسية، وأبو غالب ساكن بها، ألف دينار على أن يزيد في ترجمة هذا الكتاب مما ألفه أبو غالب لأبي الجيش مجاهد، فرد الدنانير وقال: والله لو بذلت لي الدنيا على ذلك لم أفعله، ولا استجزت الكذب، فإني لم أؤلفه لك خاصة، ولكن للناس عامة؛ فاعجب لهمة هذا الرئيس وعلوها، واعجب لنفس هذا العالم ونزاهتها. وقال ابن حيان: كان أبو غالب هذا مقدما في علم اللسان مسلمة له اللغة، وله كتاب جامع في اللغة سماه " تلقيح العين " جم الإفادة.
وتوفي بالمرية في إحدى الجماد يين سنة ست وثلاثين وأربعمائة ، رحمه الله تعالى؛ وأخذ اللغة عن أبيه وعن أبي بكر الزبيدي وغيرهما.
والتياني: أظنه منسوبا إلى التين وبيعه، والله أعلم.

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - لأبو العباس شمس الدين أحمد ابن خلكان البرمكي الإربلي

 

أبو غالب تمَّام بن غالب بن عمر، المعروف بابن التيَّاني القُرطبي، ثم المرسي اللغوي، المتوفى بالمرية في جمادى سنة ست وثلاثين وأربعمائة.
قال الحميدي: كان إماماً في اللغة، فقد صنَّف "تلقيح العين" في اللغة لم يؤلف مثله، ذكره السيوطي. وقال ابن خلِّكان: له كتاب مشهور في الفقه لم يؤلَّف مثله اختصاراً وإكثاراً. انتهى.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.