عبد القادر بن عبد الكريم الورديغي الشفشاوني أبي محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1313 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • شفشاون - المغرب
  • القاهرة - مصر

نبذة

أبو محمَّد عبد القادر بن عبد الكريم الورديغي الشفشاوني: الفقيه العالم المستوسع البارع المحقق النحوي المطلع، كان حاد الذهن خيراً من المتواضعين كثير الدفاع والمناضلة عن المنتسبين لله سيفاً صارماً على المنكرين.

الترجمة

أبو محمَّد عبد القادر بن عبد الكريم الورديغي الشفشاوني: الفقيه العالم المستوسع البارع المحقق النحوي المطلع، كان حاد الذهن خيراً من المتواضعين كثير الدفاع والمناضلة عن المنتسبين لله سيفاً صارماً على المنكرين.

أخذ عن أئمة منهم عبد القادر بن عجيبة ومحمد المدني جنون، ألّف كتاب سعد الشموس والأقمار وزبدة شريعة النبي المختار في المذاهب الأربعة سالكاً فيه مسلك قوانين ابن جزي وكتاب بغية المشتاق لأصول الديانة والمعارف والأذواق ونهاية سير السباق إلى حضرة الملك الخلاق وسلوة الأخوان ونصرة الخلان للرد على أهل الجحود والعدوان وشرح نفيس على الصلاة المشيشية وشمس الهداية لتذكار أهل النهاية وإرشاد أهل البداية وهو في القضاء على المذاهب الأربعة وغيرهم من المذاهب ذوي الأحكام المتبعة وله غير ذلك. توفي سنة 1313 هـ[1895 م] بمصر وصلي عليه بالأزهر ودفن بمقبرة المجاورين.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

عبد القادر بن عبد الكريم الورديغي
وفيه (عام ثلاثة عشر وثلاثمائة وألف) توفي بمصر عبد القادر بن عبد الكريم الورديغي الشفشاوني. كان علامة مشاركا مطلعا، له عدة تآليف، منها بغية المشتاق لأصول الديانة والمعارف والأذواق؛ ونهاية السباق إلى حضرة الملك الخلاق، اختصر فيه كتاب الشيخ الحاج أحمد الرباطي المار الترجمة عام خمسة وثمانين ومائتين وألف في الشيخ الحراق؛ وتأليف فقهي على المذاهب الأربعة سماه شمس الهداية لتذكير أهل النهاية، وكلاهما طبع، إلى غير ذلك من التآليف.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 

 

عبد القادر بن عبد الكريم الورديغي الشفشاوني المغربي:
فقيه مالكي نحوي فاضل. جاور في الأزهر بمصر، إلى أن توفي.
له " سعد الشموس والأقمار وزبدة شريعة النبي المختار - ط " في فقه المذاهب الأربعة، و " شمس الهداية " في القضاء، على المذاهب الأربعة، و " بغية المشتاق لأصول الديانة والأذواق - ط " تصوف، و " سلوة الإخوان في الرد على أهل الجحود والعدوان - ط " رسالة، وغيره ذلك .

-الاعلام للزركلي-