محمد بن البشير بن محمد حسن ظافر المدني الأزهري

أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 1280 و 1380 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةطريق مكة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • تركيا - تركيا
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن البشير ابن الشيخ محمَّد حسن ظافر المدني: الأستاذ العلامة الألمعي اللوذعي الفاضل سلالة الأماجد الأفاضل المؤرخ المحقق الكامل تقدمت ترجمة جده وعمه الشيخ محمَّد ظافر. أخذ عن عمه المذكور والشيخ حسن الهواري وأجازه وانتفع به والشيخ حسن داود والشيخ حسن الجزيري والشيخ أحمد الفيومي وغيرهم من أعلام الأزهر وتصدى للتدريس وأفاد وأجاد. ألّف اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن البشير ابن الشيخ محمَّد حسن ظافر المدني: الأستاذ العلامة الألمعي اللوذعي الفاضل سلالة الأماجد الأفاضل المؤرخ المحقق الكامل تقدمت ترجمة جده وعمه الشيخ محمَّد ظافر. أخذ عن عمه المذكور والشيخ حسن الهواري وأجازه وانتفع به والشيخ حسن داود والشيخ حسن الجزيري والشيخ أحمد الفيومي وغيرهم من أعلام الأزهر وتصدى للتدريس وأفاد وأجاد. ألّف اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة وقفتُ على الجزء الأول منه فرغ منه في صفر سنة 1329 هـ واعتمدت النقل عنه في تراجم بعض الأفاضل في هذا الكتاب.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن البشير بن محمد حسن ظافر المدني الأزهري، أبو عبد الله:
مؤرخ، من أهل المدينة المنورة. مالكي، تفقه وتأدب في الأزهر. وطاف مكتبات القاهرة والإسكندرية وتركيا للنظر في مخطوطاتها.
وصنف (اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة - ط) الاول منه، في تراجم المالكية. أنجزه في صفر 1329 و (تحذير المسلمين من الأحاديث الموضوعة على سيد المرسلين - خ) وتوفي في طريق الحج ذاهبا إلى مكة بعد خروجه من الزيارة بالمدينة  .

-الاعلام للزركلي-