محمد تميم بن مصطفى عاصم الزعبي

تاريخ الولادة1370 هـ
مكان الولادةحمص - سوريا
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • حمص - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمَّد تميم الزعبى هو الشيخ محمَّد تميم بن مصطفى عاصم الزعبى الحسنى ولد في مدينة حمص في سوريا عام1951م إحدى وخمسين وتسعمائة وألف من الميلاد.

الترجمة

محمَّد تميم الزعبى
هو الشيخ محمَّد تميم بن مصطفى عاصم الزعبى الحسنى
ولد في مدينة حمص في سوريا عام1951م إحدى وخمسين وتسعمائة وألف من الميلاد.
حياته العلمية:
ألحقه والده في مقتبل عمره بالمدارس النظامية، فدرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينة حمص وبعدما تخرج من الثانوية ارتحل إلى مدينة دمشق والتحق بجامعة دمشق كلية الهندسة.
وفي أثناء دراسته النظامية حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم وحفظ منظومة المقدمة الجزرية ومنظومة الطيبة في القراءات العشر وكان قد بلغ الثالثة عشر من عمره.
ثم حفظ منظومة الفوائد الحررة في القراءات العشر من طريقى الشاطبية والدرة وغيرها من المنظومات المتعلقة بالقراءات والتحريرات وما إلى ذلك، ثم قرأ القراءات العشر الصغرى والكبرى بمضمن ما حفظه من المنظومات المتعلقة بالقراءات.
إضافة إلى ذلك درس علم الرسم العثمانى والضبط وعد الآى. وتلقى العلوم الشرعية العقلية والنقلية على كبار شيوخ وقته فدرس التفسير والفقه والحديث والسيرة النبوية والنحو ونال على الإجازات في علوم شتى .
ثم ارتحل إلى الديار المقدسة عام، 1394هـ أو 1395هـ أربعة وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة، والتحق بجامعة الأزهر -كلية الشريعة والقانون، ثم التحق بكلية الشريعة التابعة لجامعة الإِمام محمَّد بن سعود الإِسلامية وتخرج منها عام 1398 هـ ثمانية وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة واستقر مقامه في مدينة الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، وفي المدينة تلقى العلم وأخذ الإجازات وقرأ القراءات على كبار علمائها.
ثم ارتحل إلى مصر عام 1401هـ إحدى وأربعمائة وألف من الهجرة لطلب العلم والاستزادة في علم القراءات.
رشحه شيخه الشيخ عبد العزيز محمَّد عيون السود أن يكون شيخاً للقراء فى مدينة حمص بسوريا.
قام بالتدريس متعاوناً في المعهد العالى للدعوة الإِسلامية -كلية الدعوة حالياً- بالمدينة المنورة في السنوات الأولى من إنشاء المعهد.
وعين استشارياً في شركة -كانسلت- الغندية بالمدينة المنورة لمدة 12 اثنى عشر عاماً.
قام بالتدريس في الحرم النبوى الشريف منذ عام 1395 هـ خمسة وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة إلى يومنا هذا.
عين محققاً لكتب التراث لدى مركز الشرق الأوسط للتجارة والتنمية من عام 1406 هـ ستة وأربعمائة وألف من الهجرة حتى الآن.
اختير عضواً للجنة العليا لمشروع مصحف الشيخ مكتوم في أوقاف دبى وخبير الرسم والضبط بها.
شارك في لجنة التعليم الدولية في مسابقة حفظ القرآن الكريم في دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1418 هـ ثمانية عشر وأربعمائة وألف من الهجرة.
شيوخه:
1 - الشيخ عبد العزير محمَّد عيون السود
قرأ علية القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم والمقدمه الجزرية ومنظومة الفوائد المحررة في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة للشيخ محمَّد محمَّد هلال الإبيارى، ثم منظومة للشيخ عبد العزيز عيون السود زاد فيها على الفوائد المحررة للأصبهانى والأزرق عن ورش وحمزة ويعقوب من طريق الطيبة بمنظومة أولها يقول:
يقول راجى عفو ذى الودود * عبد العزيز بن عيون السود
ثم قرأ عليه القراءات العشر من طريق الطيبة بتحريرات الإزميرى والمتولى والعبيدى، وغيرها، وقد أجازه الشيخ عيون السود ثلاث مرات كتابة:
الأولى: إجازة بالقراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة عام 1391هـ إحدى وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
الثانية: إجازة في منظومة الشاطبية في القراءات السبع عام 1392هـ اثنتين وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
الثالثة: الإجازة العامة لدور الإقراء والعلوم الشرعية عام 1394هـ أربعة وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
وهذه الإجازة كلها قبل دخوله الأزهر الشريف.
2 - العلامة المقرئ الشيخ أبو الحسن محى الدين الكردى.
قرأ عليه القرآن الكريم ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، ثم قرأ عليه ختمة أخرى بالقراءات العشر من طريقى الشاطبية والدرة في دمشق أثناء دراسته في كلية الهندسة بجامعة دمشق.
3 - الشيخ عبد الفتاح السيد عجمى المرصفى
قرأ عليه القرآن الكريم ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريق الطيبة وأتمها عام 1400هـ أربعمائة وألف من الهجرة، ثم قرأ عليه كتاب "بدائع البرهان" في تحريرات الطيبة كاملاً للإزميرى عام 1404هـ أربعة وأربعمائة وألف من الهجرة، ثم قرأ عليه كتاب "الروض النضير" كاملاً عام 1406هـ سنة وأربعمائة وألف من الهجرة وقرأ عليه شرح "ناظمة الزهر" للشيخ عبد الفتاح القاضي، وشرح عقيلة أتراب القصائد لابن القاصح وقرأ شرح "ضبط الخزاز" للمارغنى وعزو الطرق للمتولى، وقراءة حمزة من طريق الطيبة.
4 - الشيخ المعمر أحمد عبد العزيز أحمد محمَّد الزيات
قرأ عليه القرآن ختمة كاملة بالقراءات العشر من طرق الشاطبية والدرة والطيبة في القاهرة بمصر في مدة خمسة وعشرين يوماً ابتدأ بها في يوم الاثنين، 24/ 1/ 1401هـ الرابع والعشرين من شهر الله المحرم عام إحدى وأربعمائة وألف من الهجرة الموافق 1/ 12/ 1980م الأول من شهر ديسمبر عام ثمانين وتسعمائة وألف من الميلاد، وانتهى من الختمة ظهر يوم الخميس 18/ 2/ 1401 هـ الثامن عشر من شهر صفر ام إحدى وأربعمائة وألف من الهجرة .
ثم قرأ القراءات التي فوق العشرة بجمهورية مصر العربية في العام المقبل ثم قرأ عليه القراءات السبع من طريق الشاطبية ختمة كاملة وذلك في المدينة المنورة.
5 - الشيخ عامر السيد عثمان قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة والطيبة من سورة الفاتحة إلى آخر سورة البقرة في القاهرة بجمهورية مصر العربية عام 1402هـ اثنتين وأربعمائة وألف من الهجرة وأجازه بهما وبكل القرآن وأجازه بجميع كتبه.
6 - العلامة الشيخ إبراهيم على على شحاته السمنودى
قرأ عليه القرآن بالقراءات الأربع عشرة من طرق الشاطبية والدرة والطيبة والفوائد المحررة ومتن الفوائد المعتبرة في القراءات الأربعة التي فوق العشرة -للمتولي- كاملة مع التنبيه على بعض الإشكالات وأجازه بجميع كتبه والتي تبلغ (29) تسعة وعشرين كتاباً.
7 - الشيخ أبو السعود عبد السلام
8 - الشيخ محمود الحبال
تلقى عنهما التفسير والفقه والحديث والسيرة النبوية والنحو
9 - الشيخ محمَّد المختار الشنقيطي، قرأ عليه موطأ الإِمام مالك وبعض تفسير النسفي والبغوي وعلم ضبط المصحف

10 - الشيخ محمَّد نذير حامد قرأ عليه كتاب ضياء السالك شرح أوضح المسالك في النحو بالمدينة المنورة.
11 - الشيخ علم الدين محمَّد ياسين محمَّد عيسى الفاداني مسند العصر.
ارتحل إليه فى مكة المكرمة واستجازه بجميع مروياته، وتلقى عنه وأجازه بكتاب:
إعلام القاصي والداني ببعض ما علي من أسانيد الفاداني.
كتاب المسلسلات والأوائل والأسانيد العالمية.
كتاب تشنيف الأسماع بشيوخ الإجازة والسماع وبسائر كتبه ومؤلفاته.
12 - الشيخ عبد الله سراج الدين، قرأ عليه معظم صحيح البخاري وبعض صحيح مسلم بالمدينة المنورة.
13 - الشيخ فتح محمَّد، شيخ القراء في باكستان -نزيل المدينة المنورة- قرأ عليه متن الشاطبية في القراءات السبع، ومتن الدرة المضية في القراءات الثلاث المتممة للعشر، ومتن الطيبة في القراءات العشر والفوائد المعتبرة في القراءات الأربع عشر وشرحها، كل ذلك في الحرم النبوى الشريف.
تلاميذه:
1 - محمَّد ياسين عبد العزيز البوشي، قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة، وختمة أخرى برواية حفص عن عاصم.
2 - أحمد عبد العزيز البوشي
3 - عبد الرحمن عبد العزيز البوشي
4 - عبد الإله صالح
ثلاثتهم قرؤا عليه القرآن الكريم بالقراءات السبع من طريق الشاطبية، وختمه أخرى برواية حفص.
5 - محمَّد الصادق أبو حميد، قرأ عليه القرآن برواية ورش من طريق الأزرق بمضمن الطيبة والعشر الكبرى من الطيبة إلى نهاية سورة آل عمران.
6 - أيمن جُبلاغى
7 - خالد حسن درويشة
8 - حازم سعيد حيدر الكرمي
9 - هيثم على الحبَّال
10 - محمَّد خالد الفلسطيني

11 - عدنان محمَّد خانجي
12 - محمَّد محمَّد سعيد دفتر دار
13 - محمَّد منير ميري
14 - محمَّد عبد الله يعقوب با وزير
15 - مصعب محمَّد
16 - أبو بكر خليل ملا خاطر
17 - عبد القادر محمد خير عيسى
18 - حسان محمَّد تميم الزعبى
قرؤوا عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، بعضهم من الشاطبية والبعض الآخر من الطيبة من كتاب المصباح عن الفيل.
مولفاته:
1 - تحقيق وضبط كتاب الشاطبية في القراءات السبع
2 - تحقيق وضبط كتاب الدرة في القراءات الثلاث المتممة للعشر
3 - تحقيق ودراسة وضبط كتاب الطيبة في القراءات العشر الكبرى
4 - تحقيق ودراسة وشرح كتاب الروض النضير في تحرير أوجه القرآن العظيم، للشيخ محمَّد المتولي في ثلاث مجلدات.
5 - تأليف كتاب المكي والمدني في القرآن الكريم وأسلوب كل منهما وموضوعاته.
6 - التقليد وما يتعلق به أحكام المفتي والمستفتي.
7 - الولاية في عقد النكاح.
8 - فتح البارى في القراءات العشر العوالى من طرق الشاطبية والدرة والطيبة.
ولا يزال الشيخ -يحفظه الله- يقوم بتدريس القرآن والقراءات وغيرها في الحرم النبوى الشريف وفي بيته، أطال الله في عمره وأحسن عمله.إنه سميع مجيب

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي