عبد الله بن عبد الله بن المهلا بن سعيد بن علي النسائي الشرفي

تاريخ الولادة950 هـ
تاريخ الوفاة1028 هـ
العمر78 سنة
مكان الولادةإب - اليمن
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • شبام - اليمن
  • صنعاء - اليمن
  • كوكبان - اليمن

نبذة

القاضى الْحَافِظ الْمُحَقق المدقق شيخ شُيُوخ زَمَانه عبد الله بن عبد الله بن المهلا بن سعيد بن على النسائى الشرفى الأنصارى الخزرجي مولده سنة 950 خمسين وَتِسْعمِائَة وَأخذ الْعلم عَن وَالِده ثمَّ رَحل لطلب الْعلم إِلَى الأقطار

الترجمة

الْحَافِظ الْكَبِير عبد الله المهلا الْيُمْنَى الشرفى
القاضى الْحَافِظ الْمُحَقق المدقق شيخ شُيُوخ زَمَانه عبد الله بن عبد الله بن المهلا بن سعيد بن على النسائى الشرفى الأنصارى الخزرجي مولده سنة 950 خمسين وَتِسْعمِائَة وَأخذ الْعلم عَن وَالِده ثمَّ رَحل لطلب الْعلم إِلَى الأقطار وَأخذ عَن الْفَقِيه عبد الله الرَّاغِب وأخيه إِبْرَاهِيم وَالسَّيِّد هادى الوشلى والقاضى على بن عطف الله وَالسَّيِّد أَحْمد بن الْمُنْتَصر الغربانى والقاضى عبد الرَّحْمَن النزيلى وَغَيرهم ثمَّ رَجَعَ إِلَى وَطنه بالشرف فَأخذ عَنهُ الإِمَام الْقَاسِم بن مُحَمَّد وَالسَّيِّد أَمِير الدّين بن عبد الله وَغَيرهمَا ورحل إِلَى صنعاء سنة 995 خمس وَتِسْعين وَتِسْعمِائَة وَأخذ عَنهُ جمَاعَة ثمَّ انْتقل إِلَى الأهجر من بِلَاد كوكبان وَأقَام فِيهِ تسع سِنِين وارتحل إِلَيْهِ الطّلبَة من صنعاء والأهنوم وبلاد آنس والحيمة والشرف وشبام وكوكبان واستفاد مِنْهُ خلق كثير ثمَّ رَجَعَ إِلَى وَطنه بالشرف وَأقَام بِهِ يقرئ بَقِيَّة عمره وَكَانَت ترد إِلَيْهِ كتب الْعلمَاء فِي عصره لاستيضاح المشكلات فِي كل فن وَمَات فِي ذى الْحجَّة سنة 1028 ثَمَان وَعشْرين وَألف بالشجعة من بِلَاد الشّرف رَحمَه الله تَعَالَى وإيانا وَالْمُؤمنِينَ آمين

ملحق البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لليمني الصنعاني.
 

 

 

عبد الله بن المهلا بن سعيد بن علي الشرفي اليماني الْمَعْرُوف بالمهلاّ
ولد في شهر صفر سنة 950 خمسين وَتِسْعمِائَة بالشرف الْأَعْلَى وأخذ عَن جمَاعَة مِنْهُم وَالِده المهلا والفقية عِنْد الله الرَّاغِب وَالسَّيِّد هادي الوشلي والقاضي علي بن عطف الله وَالسَّيِّد أَحْمد بن الْمُنْتَصر والفقيه عبد الرَّحْمَن النزيلي وبرع فِي جَمِيع الْعُلُوم وفَاق الأقران ورحل إليه طلبة الْعلم من الْآفَاق وَمن جملَة تلامذته الإمام الْقَاسِم بن مُحَمَّد وَاتفقَ أَن الباشا جَعْفَر امتحن الْعلمَاء بِحَدِيث اختلقه ونمّق ألفاظه وأملاه عَلَيْهِم فابتدر الْحَاضِرُونَ لكتابته فَلم يَتَحَرَّك صَاحب التَّرْجَمَة لشئ من ذَلِك فَسَأَلَ الباشا لم لَا يكْتب فَقَالَ يَا مَوْلَانَا قد أفدتم وَالْجَمَاعَة قد كتبُوا وَنحن حفظنا فَقَالَ هَذَا وَالله هُوَ الْعَالم ثمَّ أخْبرهُم أَن الحَدِيث هُوَ الذي وَضعه وإنما أَرَادَ امتحانهم وَتُوفِّي سنة 1028 ثَمَان وَعشْرين وَألف وَلَيْسَ هَذَا هُوَ مؤلف الْمَوَاهِب القدسية شرح البوسية فَذَاك مُتَأَخّر وَقد تقدمت تَرْجَمته واسْمه الْحُسَيْن بن نَاصِر

البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني