أبي بكر بن علي بن عبد الله بن محمد الشيباني تقي الدين

تاريخ الولادة734 هـ
تاريخ الوفاة797 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةالموصل - العراق
مكان الوفاةبيت المقدس - فلسطين
أماكن الإقامة
  • الموصل - العراق
  • دمشق - سوريا
  • بيت المقدس - فلسطين

نبذة

أبو بكر بن علي بن عبد الله بن محمد الشيباني الشافعيّ، تقيّ الدين: ناسك، له مصنفات لطيفة في (التصوف) منها (آداب المريدين - خ) و (الدرة المضية والوصايا الحكمية - خ) كلاهما في المكتبة العربية بدمشق، و (اللمعة الموصلية في معرفة اللغة العربية - خ) في شستربتي (3519).

الترجمة

أبو بكر بن علي بن عبد الله بن محمد الشيباني الشافعيّ، تقيّ الدين:
ناسك، له مصنفات لطيفة في (التصوف) منها (آداب المريدين - خ) و (الدرة المضية والوصايا الحكمية - خ) كلاهما في المكتبة العربية بدمشق، و (اللمعة الموصلية في معرفة اللغة العربية - خ) في شستربتي (3519) رسالة في النحو و (منسك) صغير ذكر فيه المذاهب الأربعة. ولد بالموصل، وانتقل إلى دمشق شابا، واستقر ببيت المقدس، وتوفي فيه ودفن بماملا وفي سيرته صنف محمد بن موسى الهذباني (فتوح الوهاب - خ) في شستربتي.
-الاعلام للزركلي-

 


الشيباني هو: أبي بكر بن علي بن عبد الله بن محمد، الشيباني الشافعي، تقي الدين، ناسك، ولد بالموصل سنة: (734هـ)، وانتقل إلى دمشق شابا، واستقر ببيت المقدس، كان من كبار الأولياء جمع بين علمي الشريعة والحقيقة، ورزق العلم والعمل، له مصنفات لطيفة في التصوف منها: آداب المريدين، وله منسك صغير في نحو كراسين ذكر فيه المذاهب الأربعة، توفي رحمه الله ببيت المقدس سنة: (797هـ).  ينظر: الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل لمجير الدين أبي اليمن: 2/164، الأعلام للزِرِكلي: 2/67.