جمال الدين محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد أبا فضل السعدي

ابن علي بافضل

تاريخ الولادة840 هـ
تاريخ الوفاة903 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةحضرموت - اليمن
مكان الوفاةعدن - اليمن
أماكن الإقامة
  • تريم - اليمن
  • حضرموت - اليمن
  • عدن - اليمن

نبذة

وفيهَا فِي يَوْم السبت خَامِس عشر شَوَّال توفّي الْفَقِيه الْمنور الْمُتَّفق على جلالة قدره علما وَعَملا وورعاً جمال الدّين مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبد الله بن مُحَمَّد الشهير بِابْن عَليّ أَبَا فضل السَّعْدِيّ نِسْبَة إِلَى سعد الْعَشِيرَة الْحَضْرَمِيّ ثمَّ الْعَدنِي رَحمَه الله بعدن وحزن النَّاس عَلَيْهِ وَكثر تأسفهم على فَقده رَحمَه الله

الترجمة

وفيهَا فِي يَوْم السبت خَامِس عشر شَوَّال توفّي الْفَقِيه الْمنور الْمُتَّفق على جلالة قدره علما وَعَملا وورعاً جمال الدّين مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبد الله بن مُحَمَّد الشهير بِابْن عَليّ أَبَا فضل السَّعْدِيّ نِسْبَة إِلَى سعد الْعَشِيرَة الْحَضْرَمِيّ ثمَّ الْعَدنِي رَحمَه الله بعدن وحزن النَّاس عَلَيْهِ وَكثر تأسفهم على فَقده رَحمَه الله
وَكَانَ مولده فِي حضر موت بتريم سنة أَرْبَعِينَ وَثَمَانمِائَة ثمَّ ارتحل فِي طلب الْعلم إِلَى عدن وَأخذ عَن الامامين الفاضلين مُحَمَّد بن مَسْعُود باشكيل وَمُحَمّد بن أَحْمد باحميش وجد فِي الطّلب ودأب حَتَّى برع فِي الْعُلُوم وانتصب للتدريس وَالْفَتْوَى وَصَارَ من أَعْلَام الدّين وَالتَّقوى وَكَانَ إِمَامًا كَبِيرا عَالما عَاملا محققاً ورعاً زاهداً مُجْتَهدا عابداً مُقبلا على شانه تَارِكًا لما لَا يعنيه ذَا مقامات وأحوال وكرامات وَكَانَ حسن التَّعْلِيم لين الْجَانِب متواضعاً صبوراً مثابراً على السّنة مُعظما لأهل الْعلم
وَكَانَ هُوَ وَصَاحبه الْعَلامَة عفيف الدّين عبد الله بن أَحْمد بامحزمه عُمْدَة الْفَتْوَى بعدن وَكَانَ بَينهمَا من التوادد والتناصف مَا هُوَ مَشْهُور حَتَّى كَأَنَّهُمَا روحان فِي جَسَد وَكَانَ يعظم الشَّيْخ أَبَا بكر العيدروسي
قَالَ الْعَلامَة بحرق كَانَ سَيِّدي الشَّيْخ أَبُو بكر قدس الله روحه إِذا قدم من بعض أَسْفَاره من الْجبَال إِلَى عدن قدم قبله قَاصِدا يعلم أكَابِر النَّاس بقدومه يَوْم كَذَا وَيَأْمُرهُمْ بِالْخرُوجِ لملاقاته فَقلت للفقيه مُحَمَّد ابْن أَحْمد بَافضل لأي شَيْء يفعل الشَّيْخ هَذَا فَقَالَ ليوصل النَّاس إِلَى رَحْمَة الله ويوصل رَحْمَة الله إِلَيْهِم بِالنّظرِ إِلَيْهِ والحضور بَين يَدَيْهِ وَلَو لَحْظَة وَاحِدَة ثمَّ يخرج يتلقاه مَعَ النَّاس وَكَانَ كثير السَّعْي فِي حوائج الْمُسلمين عِنْد الْمُلُوك وَغَيرهم وَكَانَ محبباً للنَّاس مُعْتَقدًا عِنْد الْخَاص وَالْعَام مُعظما عِنْد الْمُلُوك والأمراء لَا تكَاد ترد لَهُ شَفَاعَة وَكَانَ الشَّيْخ عَامر بن عبد الْوَهَّاب كثير التَّعْظِيم لَهُ
وَبِالْجُمْلَةِ فمناقبه وفضائله ومحاسنه أَكثر من أَن تحصر وَأشهر من أَن تذكر وأفرد لَهُ وَلَده الْفَقِيه عبيد الله تَرْجَمَة وَهَذِه القصيدة الْمُسَمَّاة بالوابل الصيب والنرجس الطّيب نظم سيدنَا ومولانا الشريف الْوَلِيّ الصَّالح سراج الدّين عمر بن عبد الرَّحْمَن أَبَا علوي المقبور بتعز فِي السَّيِّد الإِمَام شيخ الْإِسْلَام أوحد الْعلمَاء الْأَعْلَام جمال الدُّنْيَا وَالدّين مُحَمَّد بن أَحْمد أبي الْفضل رحمهمَا الله تَعَالَى ونفع بهما وبعلومهما وَأعَاد علينا من أسرارهما ومعارفهما آمين آمين وَهِي هَذِه القصيدة ... إِلَى الله أَشْكُو حر نيران فرقة ... لَهَا فِي فُؤَادِي مثل طعن الذوابل
وأسأله جمعا بوصل محجب ... عَن الْجَاهِلين الغافلين الأسافل
عَسى بعد هَذَا الْبعد يجمع شملنا ... بِهِ رَبنَا معطي منا كل آمل
سقا الله أوقاتاً لنا فِي ربوعهم ... إِذا أخطرت بالبال هَاجَتْ بلابلي
وَزَاد اشتياقي للحبيب وقربه ... وَأنْشد لَا أخْشَى ملام العواذل
سَلام على شخص بِهِ عدن زهت ... أَبَا فضل الْمَشْهُور زين الشَّمَائِل
جمال لدين الله خَادِم شَرعه ... دَلِيل طَرِيق الله بدر المحافل
نواوي هَذَا الْوَقْت شمس زَمَانه ... بهي الْمحيا جَامع للفضائل
حبيب محب للْمَسَاكِين مؤنس ... ومقمعة للظالمين الاراذل
فَعَن مُنكر ناه وبالعرف آمُر ... لكل وَلَا يخْشَى عناة الْقَبَائِل
حَلِيم سليم دَائِم الْبشر وَالرِّضَا ... صبور وقور عِنْد وَقع النَّوَازِل ...

.. لَهُ منظر بِالْقَلْبِ يعلق فهمه ... وَلَو كَانَ فدما أبكماغير عَاقل
وتدريسه فِي كل فن مؤسس ... بتعليله يَا صَاحِبي والدلائل
ويرفق بالقارئ البليد كَأَنَّهُ ... لَهُ أم ثدي مشفقاً بالمسائل
فيهنا جرام الشوك مَسْكَنه بِهِ ... وتدريسه يَا لَيْت ثمَّ منازلي
لأنظره فِي كل يَوْم وَلَيْلَة ... وأسأله عَن كل حق وباطل
فنظرته تسلي الهموم جَمِيعهَا ... ولفظته غيث لمصغ بقائل
حبا الله ذَاك الْوَجْه نورا وبهجة ... جمالاً وعقلاً ظَاهرا غير خامل
كبحر خضم فِي الْعُلُوم قد أمتلى ... وفاض على الجبنات فَوق السواحل
فَإِن شِئْت تَفْسِيرا لَهُ اسال فَإِنَّهُ ... كمعدن تبر مَاله من معادل
وَإِن شِئْت فِي علم الحَدِيث لَقيته ... ككنز لَهُ خَافَ عَن السَّهْو عاطل
وَإِن شِئْت فِي فقه الإِمَام بن شافعٍ ... ترَاهُ كليث فِي المعارك جائل
نعم أَو كبستان حوى كل طيب ... وَفِيه بيُوت عاليات الْمنَازل
وَإِن شِئْت فِي علم التصوف والصفا ... ترَاهُ إِمَامًا عَارِفًا غير جَاهِل
أديباً لبيباً قانعاً متواضعاً ... عَن الذّكر للرحمن لَيْسَ بغافل
وَإِن شِئْت فِي علم اللُّغَات وَنَحْوهَا ... وتصريفها أَيْضا وكل الْوَسَائِل
كعلم الْمعَانِي وَالْبَيَان وَغَيرهَا ... ترَاهُ لَهَا أَهلا شفا كل سَائل
فيا من يُرِيد الْعلم فارحل وَلَا تقف ... إِلَى عَالم بِالْعلمِ لله عَامل
هُوَ الشَّيْخ والأستاذ والنور وَالْهدى ... وَخير مُجيب عَن جَمِيع الْمسَائِل
إمامي وأستاذي وشيخي وسيدي ... ومحبوب قلبِي صَادِقا غير هازل
فيا لائمي خل الملام فانني ... حببت وحيداً مَا لَهُ من مماثل
تفكر بقلب منصف هَل ترى ... لَهُ شَبِيها فَإِن لم تلقه لَا تجَادل
غزير الحيا كل الحجا حَاز والصفا ... مليح الحلا شيخ الشُّيُوخ الأفاضل
إِذا مَا أَتَت مِنْهُ إِلَيْنَا رسائل ... فَللَّه رَبِّي درها من رسائل
تفرج أحزاناً وَتكشف كربَة ... وتجذب أحوالاً حوالي المناهل
إِمَام لَهُ خلق حميد وسيرة ... سمت فاق بالأوصاف كل الأماثل
زكي تَقِيّ مخلص صَادِق صفا ... من الْغِشّ والبغضاء وكل الدغائل
وَكم من محامد لَيْسَ تحصى قصيدتي ... لَهُ يَا أخي زَادَت على قَول قائلي
واستغفر الله الْعَظِيم من الخطا ... وَمن جمح الاهوى وكل الرذائل ...
وتمت بِحَمْد الله رَبِّي وعونه ... وَصلى آلهي فِي الضُّحَى والاصائل
وَسلم تَسْلِيمًا كثيرا ودائما ... على الْمُصْطَفى الْمُخْتَار لِلْحسنِ كَامِل ...

وَله تصانيف نافعة مِنْهَا مُخْتَصر الْأَنْوَار الْمُسَمّى نور الْأَبْصَار وَهُوَ فِي غَايَة الْحسن وكأنما عناه المتنبي بقوله ... فَجَاءَت بِنَا إِنْسَان عين زَمَانه ... وخلت بَيَاضًا خلفهَا واماقيا ...
وَشرح تراجم البُخَارِيّ وَاخْتصرَ قَوَاعِد الزَّرْكَشِيّ وَشَرحه وَكتاب الْعدة وَالسِّلَاح لمتولي عُقُود النِّكَاح وَهُوَ مَشْهُور انْتفع بِهِ النَّاس وَشرح الْمدْخل وَشرح البرماوية وَغير ذَلِك من الْكتب النافعة فِي فنون مُتعَدِّدَة وَمن شعره ... إِن العيادة يَوْمًا بَين يَوْمَيْنِ ... واجلس قَلِيلا كلحظ الْعين بِالْعينِ
لَا تبر من مَرِيضا فِي مسائلة ... يَكْفِيك من ذَاك تسآل بحرفين ...
-النور السافر عن أخبار القرن العاشر-لمحي الدين عبد القادر بن شيخ بن عبد الله العيدروس المتوفى (1038ه).

 

 

 

محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد، جمال الدين الشهير بابن علي بافضل، السعدي - نسبة إلى سعد العشيرة) الحضرميّ ثم العدني:
فقيه. ولد في تريم (بحضرموت) وتفقه وتصدر للتدريس والإفتاء بعدن، وتوفي بها.
له " شرح تراجم البخاري " و " مختصر قواعد الزركشي " و " العدة والسلاح لمتولي عقد النكاح " و " شرح المدخل " وغير ذلك .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَليّ بن عبد الله جمال الدّين أَبُو عبد الله الخصرمي التريمى الْعَدنِي الدَّار الشَّافِعِي وَيعرف بَابا فضل. أرسل فِي سنة سِتّ وَثَمَانِينَ يستدعى منى الْإِجَازَة وَأَنا بِمَكَّة فَكتب لَهُ ولد فِي سلخ شعْبَان سنة أَرْبَعِينَ بتريم بِفَتْح الْمُثَنَّاة ثمَّ رَاء ككريم أعظم قرى حضر موت وارتحل مِنْهَا لعدن فاستوطنها وَحفظ الْقُرْآن وَالْحَاوِي، وتفقه بقاضيها مُحَمَّد بن أَحْمد الدوعاني الهجراني باحميش وَقَرَأَ صَحِيح مُسلم وَغَيره على قاضيها أَيْضا مُحَمَّد بن مَسْعُود بن سعد الْأنْصَارِيّ الخزرجي النجار المكني بِأبي شكيل، واشتغل على غَيرهمَا مِمَّن تقدم عَلَيْهِم فِي الْعَرَبيَّة وَغَيرهَا، وبرع وتفنن وتصدى للاقراء فَانْتَفع بِهِ جمَاعَة وَشرح ألفية الْبرمَاوِيّ فِي الْأُصُول وَعمل الْعدة وَالسِّلَاح فِي أَحْكَام النِّكَاح وَغير ذَلِك وَحج غير مرّة وزار وَعرف مَعَ فضيلته بالصلاح والورع واعتقده أهل تِلْكَ النواحي وَهُوَ سنة ثَمَان وَتِسْعين فِي الْأَحْيَاء.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.