محمد بن أحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي

تاريخ الولادة1118 هـ
تاريخ الوفاة1179 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي: الفقيه المشارك العلامة الدراكة النحرير الفهّامة الخطيب البليغ. أخذ عن ابن عم أبيه محمد بن عبد الرحمن الفاسي وأبي عبد الله المسناوي وأبي العباس بن مبارك وأبي عبد الله الدلائي وأبي عبد الله بن عبد السلام البناني وابن زكري وأبي عبد الله ميارة الصغير وغيرهم ودرس وأجاد وقيّد وأفاد،

الترجمة

أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي: الفقيه المشارك العلامة الدراكة النحرير الفهّامة الخطيب البليغ. أخذ عن ابن عم أبيه محمد بن عبد الرحمن الفاسي وأبي عبد الله المسناوي وأبي العباس بن مبارك وأبي عبد الله الدلائي وأبي عبد الله بن عبد السلام البناني وابن زكري وأبي عبد الله ميارة الصغير وغيرهم ودرس وأجاد وقيّد وأفاد، له تآليف منها شرح بغية جد والده وشرح درة التيجان لشيخه أبي عبد الله محمد الدلائي في أشراف فاس والورد الهني في ترجمة عبد الله بن الطيب القادري وتأليف في أعيان الأعيان، مولده سنة 1118 هـ وتوفي سنة 1179 هـ.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن أحمد الفاسي
وفي عشية يوم الجمعة تاسع عشر ربيع الأول (عام تسعة وسبعين ومائة وألف) توفي محمد-فتحا-بن أحمد بن محمد- فتحا-بن الشيخ عبد القادر الفاسي الفهري. ولد عام عشرة ومائة وألف كان مشاركا نسابة مؤرخا مطلعا بحاثة، له تأليف في أشراف المغرب؛ وله المورد الهني بأخبار مولاي عبد السلام القادري الحسني؛ وتأليف في أعيان المدرسين الذين ألّفوا والدين لم يؤلفوا؛ وله شرح على درة التيجان لم يكمل. إلى غير ذلك من التآليف، ودفن بزاوية الشيخ عبد القادر الفاسي بالقلقليين.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

محمد بن أحمد بن محمد بن عبد القادر الفهري الفاسي:
مؤرخ، عالم بالحساب والفرائض. مولده ووفاته بفاس. كان من عدول الأوقاف وخطيب مسجد الأندلس العتيق.
له كتب، منها (المورد الهنيّ بأخبار مولاي عبد السلام ابن الطيب القادري الحسني - خ) منه نسخة في الخزانة الفاسية، و (شرح درة التيجان - خ) في الرباط (1432 ك) لم يكمل، في أشراف فاس، والأصل لمحمد بن عبد الرحمن الدلائي. و (تأليف) جمع فيه أعيان الأعيان الذين ألفوا، ومعهم أعيان المدرسين الذين لم يؤلفوا، و (كناش) اشتمل على غرائب من أخبار شرفاء المغرب، قيل: منه نسخة عند عبد النبي الفاسي، كما في الدليل. وهو أخو الآتي .

-الاعلام للزركلي-