إسماعيل بن إبراهيم بن يحيى جحاف الحبوري

تاريخ الولادة1024 هـ
تاريخ الوفاة1097 هـ
العمر73 سنة
مكان الوفاةحبور - اليمن
أماكن الإقامة
  • حبور - اليمن

نبذة

السَّيِّد الْكَبِير إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن يحيى بن المهدى بن أَحْمد جحاف الحبورى الْحسنى مولده فِي سنة 1024 أَربع وَعشْرين وَألف تَقْرِيبًا وَأخذ عَن وَالِده وَالْحُسَيْن بن على جحاف وَالسَّيِّد عبد الرَّحْمَن بن حُسَيْن جحاف وَغَيرهم وَكَانَ محققا فِي الْفُرُوع وَالْأُصُول والعربية والطب

الترجمة

السَّيِّد إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن يحيى جحاف الحبورى
السَّيِّد الْكَبِير إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن يحيى بن المهدى بن أَحْمد جحاف الحبورى الْحسنى مولده فِي سنة 1024 أَربع وَعشْرين وَألف تَقْرِيبًا وَأخذ عَن وَالِده وَالْحُسَيْن بن على جحاف وَالسَّيِّد عبد الرَّحْمَن بن حُسَيْن جحاف وَغَيرهم وَكَانَ محققا فِي الْفُرُوع وَالْأُصُول والعربية والطب مَعَ أدب وحافظة وَكَانَ حَاكما بِحَضْرَة الإِمَام المتَوَكل على الله إِسْمَاعِيل وَمن شَعْرَة يحث الإِمَام المتَوَكل على احياء مدارس الْعلم بقصيدة أَولهَا
(أصبح الدَّهْر طيب الْأَوْقَات ... كَامِل الْحسن وافر الْحَسَنَات)
مِنْهَا
(يَا امام الزَّمَان قد أسعد الله ... أُنَاسًا رأوك قبل الْمَمَات)
(شاهدوا فِيك من صِفَات على ... جملَة أخْبرت عَن الْبَاقِيَات)
وَمِنْهَا
(حجَّة الله لَا بَرحت بِخَير ... فِي رياض انيقة مغدقات)
(أَصبَحت عِبْرَة لكل نسيب ... عرصات من أَهلهَا مقفرات)
(فتميل الْقُلُوب تَشْكُو إِلَيْهَا ... هجرها دَائِما بِكُل جِهَات)
(لَيْسَ خلق سواك يحنو عَلَيْهَا ... يَا اماما فَوَات قبل الْفَوات)
(وانتعش أَهلهَا وشيد بناها ... واعدها فِي أحسن الْحَالَات)

وَمَات المترجم لَهُ بحبور فِي شعْبَان سنة 1097 سبع وَتِسْعين وَألف رَحمَه الله وإيانا وَالْمُؤمنِينَ آمين

ملحق البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لليمني الصنعاني.

 

 

 

السَّيِّد إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن يحيى بن الْمهْدي بن إِبْرَاهِيم الْمهْدي بن أَحْمد بن يحيى بن الْقَاسِم بن يحيى بن عليان بن الْحسن بن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن بن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن بن مُحَمَّد الملقب جحاف بن جَعْفَر بن الإِمَام الْقَاسِم بن عَليّ العياني بن عبد الله ابْن مُحَمَّد بن الإِمَام الْقَاسِم الرسي بن إِبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن الْحسن الْمثنى ابْن الْحسن السبط ابْن أَمِير الْمُؤمنِينَ عَليّ بن أبي طَالب كرم الله وَجهه الْمَعْرُوف بالجحاف اليمني الأديب البليغ المتفرد فِي الأقطار اليمنية حفظ الْقُرْآن والحاجبية والازهار فِي الْفِقْه وَغَيرهمَا من الْمُتُون وَأخذ عَن أكَابِر شُيُوخ زَمَانه مِنْهُم وَالِده السَّيِّد إِبْرَاهِيم وجده السَّيِّد حُسَيْن بن عَليّ بن إِبْرَاهِيم الجحاف وَالسَّيِّد عَليّ بن حُسَيْن الجحاف وَالسَّيِّد عبد الرَّحْمَن بن حُسَيْن الجحاف وَعنهُ أَخذ جمع من الْأَعْيَان مِنْهُم السَّيِّد شرف الْإِسْلَام وَالْمُسْلِمين الْحسن بن أَمِير الْمُؤمنِينَ المتَوَكل إِسْمَاعِيل وغالب إخْوَته وسَادَة أهل بَلَده وَله شعر لطيف مِنْهُ قَوْله من قصيدة يمدح بهَا الإِمَام المتَوَكل إِسْمَاعِيل بن الْقَاسِم ويحثه على إحْيَاء مدارس الْعلم الَّتِي كَادَت أَن تندرس
(أصبح الدَّهْر طيب الْأَوْقَات ... كَامِل الْحسن وافر الْحَسَنَات) (مشرق الْوَجْه باسم الثغر يزْدَاد بمر ... الشُّهُور والسنوات)
(كعروس من فَوْقهَا زانها الحلى ... جمالاً إِلَى جمال الذَّات) (غادة تسلب الْعُقُول وتغتال ... قُلُوب الْأَنَام باللحظات)
(بنت سبع وَأَرْبع وَثَلَاث ... برعت فِي السّكُون والحركات) (تتثنى فينثني من وراها ... خافق الْقلب ساكب العبرات)
(جمعت كل مُفْرد من جمال ... وتثنت غصناً من المائسات) (مذ تولّى أَمر الْخلَافَة فِيهِ ... أوحديّ الفعال جم الصِّفَات)
(ثَابت الرَّأْي ثَابت الجاش إِسْمَاعِيل ... حلف الْهدى حَلِيف الهداة) (الَّذِي بشرت بِهِ الرُّسُل حَقًا ... وحوى ذكره حَدِيث الثِّقَات)
(فَهُوَ مهْدي هَاشم وهداها ... ذُو الكرامات فِي الورى الْبَينَات) (هدوى فِي نِسْبَة من أَبِيه ... قاسمي فِي نِسْبَة الْأُمَّهَات)
(تتلاقى أَطْرَافه فِي الْمَعَالِي ... بَين خير وخيرة الصَّالِحَات) (فَهُوَ فرع لدوحة الْمجد شمس ... فِي بروج الفخار والمكرمات)
(زَاده الله بَسطه فِي عُلُوم ... طالما أعجزت ذَوي الطلبات) (وجلاها من لَفظه بِبَيَان ... مستنير وأوضح المشكلات)
(رغبت فِيهِ بعد طول نفار ... عَن سواهُ وأذعنت بالتفات) (واستعاذت صعابها من يَدَيْهِ ... طائعات لأَمره تابعات)
(يَا إِمَام الزَّمَان قد أٍ سعد الله ... أُنَاسًا رأوك قبل الْمَمَات) (شَاهد وافيك من صِفَات عَليّ ... جملَة أخْبرت عَن الْبَاقِيَات)
(علمه مَعَ بَيَانه وعلاه ... مَعَ خضوع وجوده مَعَ الثَّبَات) (وأهنيك يَا ابْن خير قُرَيْش ... عود عبد الصّيام بالخيرات)
(جَاءَ مستوهبا نوالك فاغمره ... بمسنونه مَعَ الْوَاجِبَات) (طامعا أَن يفوز مِنْك بِفضل ... فيباهي أَمْثَاله الماضيات)
(وَكَذَا شهرك الْكَرِيم يهنيك ... بِمَا حزت فِيهِ من قربات) (من صِيَام ودرس علم ووحي ... وَصَلَاة مَقْبُولَة وصلات)
(طبق الأَرْض جود كفيك فِيهِ ... وغمرت الورى بأسنى الهبات) (يتبارى كَفاك وَالْبَحْر جودا ... فَأَنا فاستبقا على الذاريات)
(صفة من صِفَات جدك قد جَاءَ ... بمضمونها حَدِيث الروَاة) (قد هدى الله أمة قُمْت فِيهَا ... قائدا وفدها إِلَى الجنات)
(حطتها عَن عداتها بمواض ... وجياد سوابق مقربات) (كل من رام أَن يضم علاها ... عَاد مستوليا على الحسرات)
(حجَّة الله لَا بَرحت بِخَير ... فِي رياض أنيقة مغدقات) (أَصبَحت عِبْرَة لكل نسيب ... عرصات من أَهلهَا مقفرات)
(فتميل الْقُلُوب تَشْكُو إِلَيْهَا ... هجرها دَائِما بِكُل الْجِهَات) (لَيْسَ خلق سواك يحنو عَلَيْهَا ... يَا إِمَامًا فَوَات قبل الْفَوات)
(وانتعش أَهلهَا وشيد بناها ... وأعدها فِي أحسن الْحَالَات) (أَنْت فِي الأَرْض رَحْمَة أهبطها الله ... تَعَالَى وسامع الدَّعْوَات)
(أَنْت للنَّاس عصمَة فِي معاش ... ومعاد نمحو بِهِ السَّيِّئَات) (ختم الله بالرضى عَنْك سعيا ... إِنَّمَا الْفَوْز فِي رضى الخاتمات)
(وعَلى الطُّهْر خَاتم الرُّسُل والآل ... سَلام وَأفضل الصَّلَوَات)
وَله غير ذَلِك وَكَانَت وِلَادَته بحبور فِي سنة أَربع وَعشْرين وَألف تَقْرِيبًا وَتُوفِّي لَيْلَة الْجُمُعَة رَابِع عشر شعْبَان سنة سبع وَتِسْعين وَألف ببلدة وَدفن بهَا رَحمَه الله تَعَالَى ــ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.