محمد المهدي بن أحمد بن علي بن يوسف الفاسي أبي عيسى

تاريخ الولادة1033 هـ
تاريخ الوفاة1109 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • المغرب - المغرب

نبذة

أبو عيسى محمد المهدي بن أحمد بن علي بن يوسف الفاسي: العالم النحرير الفقيه العمدة الشهير المحدّث البركة الخبير. قرأ على والده وعمه عبد القادر الفاسي وابن عمهما محمد بن يوسف الفاسي وغيرهم مما هو كثير وأخذ عن الشيخ الخصاصي وصحب العارف بالله محمد بن عبد الله.

الترجمة

- أبو عيسى محمد المهدي بن أحمد بن علي بن يوسف الفاسي: العالم النحرير الفقيه العمدة الشهير المحدّث البركة الخبير. قرأ على والده وعمه عبد القادر الفاسي وابن عمهما محمد بن يوسف الفاسي وغيرهم مما هو كثير وأخذ عن الشيخ الخصاصي وصحب العارف بالله محمد بن عبد الله معن وتهذب به وعنه جماعة منهم الطيب بن محمد الفاسي ومحمد بن عبد الرحمن الفاسي ومحمد بن زاكور وأجازه إجازة عامة بجميع تآليفه منها الدرة الغراء في وقف القراء وسمط الجوهر الفاخر من مفاخر النبي الأول والآخر وكفاية المحتاج في خبر صاحب التاج ومطالع المسرات في شرح دلائل الخيرات واللمعة الخطيرة في مسألة أفعال العباد الشهيرة والجواهر الصفية من المحاسن اليوسفية وروضة المحاسن الزهية بمآثر الشيخ أبي المحاسن البهية وممتع الأسماع في الجزولي وما له من الاتباع وتحفة أهل الصديقية في الطريقة الجزولية الزروقية وداعي الطرب في أنساب العرب وله فهرسة. ترجمته خصت بالتأليف. مولده سنة 1033 هـ وتوفي سنة 1109 هـ[1697 م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

محمد المهدي بن أحمد بن علي ابن يوسف بن محمد الفاسي الفهري، أبو عيسى:
مؤرخ محدث. مولده بالقصر الكبير (بالمغرب) ووفاته بفاس. كان لا يأكل إلا من عمل يده بالنسخ، ولا ينسخ لمن في ماله شبهة. وخطه حسن متقن.
له تآليف، منها (التحفة - خ) في ذكر متأخري صلحاء المغرب، و (العقد المنضد من جواهر مفاخر سيدنا محمد - خ) نسخة جيدة، في خزانة الرباط (66 ابن الجلاوي) و (التعريف بمؤلف دلائل الخيرات وزمانه وكلامه وشيوخه - خ) عندي منه نسخة بالية. و (سمط الجوهر الفاخر - خ) في السيرة النبويّة، و (الإلماع ببعض من لم يذكر في ممتع الأسماع - ط) و (ذيل ممتع الأسماع - خ) وعليهما المدار في معرفة أولياء المغرب، و (مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات - ط) و (داعي الطرب في اختصار أنساب العرب - خ) في خزانة تازة بالمغرب، ومعهد المخطوطات. وله (روضة المحاسن الزهية - خ) في الرباط (976 جلا) في سيرة جده أبي المحاسن يوسف بن محمد، متأخرة عن (مرآة المحاسن) لمحمد العربيّ ابن يوسف. ولأحمد بن عبد الوهاب الوزير الغساني (كتاب) في أخباره .
-الاعلام للزركلي-