أنطوان إيزاك سلفستر دي ساسي

تاريخ الولادة1172 هـ
تاريخ الوفاة1253 هـ
العمر81 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

أنطوان إيزاك سلفستر دي ساسي Antoine _ lsaac Silvestre de Sacy مستشرق فرنسي. مولده ووفاته بباريس. كان واسع الاطلاع على اللغات الشرقية فضلا عن الغربية. تعلم اللاتينية واليونانية وآدابهما في بيته. ثم انقطع الى العربية والفارسية، مع علمه بالتركية والعبرية. وقضى حياته في التعليم والتأليف والنشر.

الترجمة

أنطوان إيزاك سلفستر دي ساسي Antoine _ lsaac Silvestre de Sacy
مستشرق فرنسي. مولده ووفاته بباريس.
كان واسع الاطلاع على اللغات الشرقية فضلا عن الغربية. تعلم اللاتينية واليونانية وآدابهما في بيته. ثم انقطع الى العربية والفارسية، مع علمه بالتركية والعبرية. وقضى حياته في التعليم والتأليف والنشر. وكان أستاذا للعربية في مدرسة اللغات الشرقية بباريس سنة 1795 ومنح لقب بارون ((Baron سنة 1813 وهو أحد الذين عملوا على إسقاط نابليون الأول سنة 1814 وعاش أيام الانقلابات السياسية في عهد الثورة منزوياًُ في قرية بري ((Bery وفقد كل أملاكه. وأنشأ سنة 1832 الجمعية الآسيوية مشتركا مع ريموزا (Remust) واختير رئيسا لها.
من آثاره بالعربية كتاب (الأنيس المفيد للطالب المستفيد - ط) و (المختار من كتب أئمة التفسير والعربية - ط) في النحو واللغة. ومما نشر بالعربية كليلة ودمنة، ومقامات الحريري، ورحلة عبد اللطيف البغدادي، وألفية ابن مالك. وترجم إلى الفرنسية كتاب (النقود) للمقريزي، و (البردة) للبوصيري، وكتبا أخرى. وألف بالفرنيسة (التحفة السنية في علم العربية - ط) جزآن، لتعليم الفرنسيين النحو والصرف العربيين .

-الاعلام للزركلي-