تاج الدين بن أحمد بن إبراهيم بن تاج الدين المكي

ابن يعقوب

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1066 هـ
مكان الولادةمكة المكرمة - الحجاز
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

تاج الدين بن أحمد بن إبراهيم بن تاج الدين بن محمد الأنصاري المدني المالكي: قاض أديب، يقال له ابن يعقوب من أهل مكة. أصله من المدينة. كان حسن الإنشاء، وفي شعره رقة.

الترجمة

قاضي مكة شرفها الله تاج الدين بن أحمد بن إبراهيم بن تاج الدين المكي: المعروف بابن يعقوب إمام الأدباء وجمال الخطباء له رواية في فنون من العلم. أخذ عن الشيخ خالد بن أحمد الجيزي وعبد القادر الطبري وعبد الملك العصامي وغيرهم وأجازه عامة شيوخه وعنه أخذ ابنه أحمد وورثه في القضاء والتدريس والإمامة وأبو سالم العياشي وأجازه، له ديوان جمع من الحكايات أسماها ومن الرسائل أسناها وفتاوى نفيسة جمعها ولده المذكور في مجموع سماه تاج المجاميع وديوان خطب وشرح قصيدة العفيف التلمساني، وله رسالة في الاستغفار ورسالة على الأسئلة الواردة من بلاد جاوة فيما يتعلق بالوحدانية ورسائل في العقائد مفيدة جداً ورسالتان كبرى وصغرى على البيتين اللذين هما:
من قصر الليل إذا زرتني ... أشكو وتشكين من الطول
عدوعينيك وشانيهما ... أصبح مشغولاً بمشغول
وله أشعار كثيرة منها الكثير في خلاصة الأثر. توفي في ربيع الأول سنة 1066 هـ[1655م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

تاج الدين بن أحمد بن إبراهيم بن تاج الدين بن محمد الأنصاري المدني المالكي:
قاض أديب، يقال له ابن يعقوب من أهل مكة. أصله من المدينة. كان حسن الإنشاء، وفي شعره رقة. له (ديوان إنشاء) و (فتاوي فقهية) جمعها ولده أحمد، في مجموع سماه (تاج المجاميع - خ) في شستربتي (4438) والرياض ورسالة في (العقائد) وغير ذلك .

-الاعلام للزركلي-
 

 

 

 

تاج الدين بن أحمد بن إبراهيم بن تاج الدين بن محمد بن محمد بن تاج الدين أبي نصر عبد الوهاب ابن أقضى القضاة جمال الدين محمد بن يعقوب بن يحيى بن يحيى ابن عبد الوهاب المالكي المدني ثم المكي ويعرف بابن يعقوب ولد بمكة وبها نشأ وأخذ عن العلامة عبد القادر الطبري، وعبد الملك العصامي، له ديوان إنشاء جمع من المكاتبات أسماها ومن المراسلات أسناها وفتاوى فقهية جمعها ولده أحمد في مجموع سماه تاج المجاميع، توفي سنة ستة وستين وألف . ينظر: خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر: 1/ 457- 458. الأعلام: 2/ 82.