أمين بن محمد سعيد بن حسن سعيد

تاريخ الولادة1308 هـ
تاريخ الوفاة1387 هـ
العمر79 سنة
مكان الولادةاللاذقية - سوريا
مكان الوفاةجبل لبنان - لبنان
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • بيروت - لبنان
  • القاهرة - مصر

نبذة

أمين بن محمد سعيد بن حسن سعيد: صحفي مؤرخ من أهل اللاذقية. ولد وتلقى دراسته الابتدائية بها. وعمل مع أبيه في مطبعة صغيرة له وحضر دروسا في مدرسة الشيخ عباس الأزهري ببيروت. وذهب إلى دمشق (1916) ولما ثارت سورية (1925) كان في القاهرة يكتب في جريدة (المقطم) وأصدر مجلة (الشرق الأدنى) مدة ثم عاد إلى دمشق، وأصدر جريدة (الكفاح) يومية.

الترجمة

أمين بن محمد سعيد بن حسن سعيد:
صحفي مؤرخ من أهل اللاذقية. ولد وتلقى دراسته الابتدائية بها. وعمل مع أبيه في مطبعة صغيرة له وجريدة أسبوعية (سنة 1909) ووقع بينهما (حادث) انسلّ على أثره أمين من اللاذقية ولم يعد إليها بقية حياته. وحضر دروسا في مدرسة الشيخ عباس الأزهري ببيروت. وذهب إلى دمشق (1916) ولما ثارت سورية (1925) كان في القاهرة يكتب في جريدة (المقطم) بإمضاء (مكاتب سياسي شرقي) وأصدر مجلة (الشرق الأدنى) مدة ثم عاد إلى دمشق، وأصدر جريدة (الكفاح) يومية.
وكان قد عكف على (قصاصات من الصحف) احتفظ بها، وفيها الغث والسمين وجعل منها مادة لعدة تآليف أشهرها (الثورة العربية الكبرى - ط) ثلاثة أجزاء، و (ملو ك المسلمين المعاصرون ودولهم - ط) وسافر الى مصر في العهد الناصري فصنف (ثورة جمال عبد الناصر - ط) ثم ألف (تاريخ الدولة السعودية - ط) جزآن منه، و (تاريخ الإسلام السياسي - ط) و (أيام بغداد - ط) . وجملة تآليفه 15 كتابا مطبوعا و 13 كتابا أعلن قبل وفاته عن قرب طبعها. وتوفي في بحمدون بلبنان وهو يومئذ من محرري جريدة (نداء الوطن )البيروتية .

-الاعلام للزركلي-