أمير علي بن سعادت علي الهندي

تاريخ الولادة1265 هـ
تاريخ الوفاة1347 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • لندن - إنكلترا
  • كلكتة - الهند

نبذة

أمير علي بن سعادت علي الهندي: من كبار المناضلين عن الإسلام في العصر الأخير. لد في أوهان () (Unao) من إقليم أود (في الهند) من أسرة عربية تنتمي إلى آل البيت. وتعلم في كلكتة ولندن. وأحرز شهادة الحقوق، وتفقه في الشريعة والأدب العربيّ وبرع في القانون والاداب لانكليزية، واحترف المحاماة في كلكتة. ثم عين أستاذا للشريعة الإسلامية في كلكتة، فمديرا المدرسة الحقوق فيها، فمستشارا في محكمة بنغالة العليا.

الترجمة

أمير علي بن سعادت علي الهندي:
من كبار المناضلين عن الإسلام في العصر الأخير. لد في أوهان () (Unao) من إقليم أود (في الهند) من أسرة عربية تنتمي إلى آل البيت.
وتعلم في كلكتة ولندن. وأحرز شهادة الحقوق، وتفقه في الشريعة والأدب العربيّ وبرع في القانون والاداب لانكليزية، واحترف المحاماة في كلكتة. ثم عين أستاذا للشريعة الإسلامية في كلكتة، فمديرا المدرسة الحقوق فيها، فمستشارا في محكمة بنغالة العليا. واعتزل القضاء فذهب إلى لندن، فعين فيها مستشارا ملكيا في المجلس المخصوص سنة 1909 م، وتصدّى لردّ التهم عن الإسلام فأصدر باللغة الإنكليزية (حياة النبي وتعالميه (1) - ط) و (مختصر تاريخ المسليمن (2) - ط) و (روح الإسلام أو حياة محمد وتعاليمه - (3) ط) وهو أقوى كتبه وأعظمها، و (آداب الإسلام (4) - ط) و (الأحكام الشرعية (5) - ط) وكتبا أخرى أورد Buckland أسماءها. واشترك في السياسة الإسلامية العامة اشتراكا فعليا بكتاباته وحملاته على السياسة البريطانية في الشرق الأدنى. وكان يكتب بالإنكليزية ككبار كتّابها. ولم يترك أثرا بالعربية. توفي فجأة في سوسكس من أعمال إنكلترة .

-الاعلام للزركلي-