محمد بن العباس العبادي التلمساني

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة871 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن العباس العبادي التلمساني: شهر بابن عباس الإِمام العلامة المحقق النظار الفهّامة المفتي البركة أخذ عن أئمة منهم ابن مرزوق الحفيد وأبو الفضل العقباني وعنه جماعة منهم ابن مرزوق الكفيف وابن سعد والمازوني والتنسي والسنوسي والونشريسي وابن مرزوق حفيد الحفيد وابن زكري والورياجلي له شرح على لامية الأفعال وجمل الخونجي والعروة الوثقى في تنزيه الأنبياء عن فرية الإلقاء وفتاوى كثيرة بعضها في المازونية والمعيار

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن العباس العبادي التلمساني: شهر بابن عباس الإِمام العلامة المحقق النظار الفهّامة المفتي البركة أخذ عن أئمة منهم ابن مرزوق الحفيد وأبو الفضل العقباني وعنه جماعة منهم ابن مرزوق الكفيف وابن سعد والمازوني والتنسي والسنوسي والونشريسي وابن مرزوق حفيد الحفيد وابن زكري والورياجلي له شرح على لامية الأفعال وجمل الخونجي والعروة الوثقى في تنزيه الأنبياء عن فرية الإلقاء وفتاوى كثيرة بعضها في المازونية والمعيار، توفي في ذي الحجة سنة 871 هـ[1466م].

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن العباس بن محمد بن عيسى العبادي، أبو عبد الله، التلمساني:
فقيه نحوي. كان شيخ شيوخ وقته في تلمسان.
من كتبه (شرح لامية الأفعال) لابن مالك، في الصرف، و (شرح جمل الخونجي) في المنطق، و (العروة الوثقى في تنزيه الأنبياء عن فرية الالقا) و (فتاوي) . توفي بالطاعون .

-الاعلام للزركلي-
 

 

محمد بن العباس التلمسانى أبو عبد الله.
الفقيه النحوى شيخ الجماعة.
له: «تحقيق المقال، فى شرح لاميّة الأفعال» لابن مالك وغيره.
توفى سنة 871.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)