ألويس سبرنجر بن كرستوفر سبرنجر

تاريخ الولادة1228 هـ
تاريخ الوفاة1310 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

ألويس سبرنجر Aloys Sprenger ابن كرستوفر Christopher سبرنجر: مستشرق نمسوي. ولد في التيرول وتعلم في اينسبروك (lnnsbruck) وفينة وباريس. وحصل على (الجنسية) الإنكليزية سنة 1838 وعلى (الدكتوراه) في الطب من جامعة ليدن سنة 1841 واستخدمته شركة الهند الشرقية طبيبا " سنة 1843 فانتقل إلى الهند. ثم عين رئيسا للكلية الإسلامية بدهلي، فمديرا " لمدرسة كلكتة، فمترجما للغة الفارسية.

الترجمة

ألويس سبرنجر Aloys Sprenger ابن كرستوفر Christopher سبرنجر:
مستشرق نمسوي. ولد في التيرول وتعلم في اينسبروك (lnnsbruck) وفينة وباريس. وحصل على (الجنسية) الإنكليزية سنة 1838 وعلى (الدكتوراه) في الطب من جامعة ليدن سنة 1841 واستخدمته شركة الهند الشرقية طبيبا " سنة 1843 فانتقل إلى الهند. ثم عين رئيسا للكلية الإسلامية بدهلي، فمديرا " لمدرسة كلكتة، فمترجما للغة الفارسية. وانقطع عن الأعمال الحكومية سنة 1857 فعين أستاذا " للغات الشرقية في جامعة (برن) بسويسرة ثم استقر في (هيدلبرج) بألمانية إلى أن توفي. كان يحسن خمسا وعشرين لغة، وله إلمام جيد بالأدب الشرقي. عني وهو في كلكتة بنشر نفائس من الكتب العربية كالإصابة في تمييز الصحابة، وكشاف اصطلاحات الفنون، والإتقان في علوم القرآن.
وألف بالإنكليزية كتاباُ " في السيرة النبويّة (حياة محمد) وكتابا " في الجغرافيا القديمة لبلاد العرب. وكانت له جريدة أسبوعية في دهلي تصدر بالهندستانية وهي أول جريدة باللغة الدارجة ظهرت في الهند  .

-الاعلام للزركلي-