محمد بن أحمد بن كيسان

ابن كيسان

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة299 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

وأما أبو الحسن محمد بن أحمد بن كيسان النحوي، فإنه كان أحد المشهورين بالعلم، والمعروفين بالفهم؛ أخذ عن أبي العباس المبرد، وأبي العباس ثعلب، وكان قيما بمعرفة البصريين والكوفيين، وكيسان لقب لأبيه كذلك.

الترجمة

ابن كيسان
وأما أبو الحسن محمد بن أحمد بن كيسان النحوي، فإنه كان أحد المشهورين بالعلم، والمعروفين بالفهم؛ أخذ عن أبي العباس المبرد، وأبي العباس ثعلب، وكان قيما بمعرفة البصريين والكوفيين، وكيسان لقب لأبيه كذلك.
قال أبو القاسم بن برهان النحوي: وكان لابن كيسان مصنفات كثيرة؛ منها المهذب في النحو، وشرح الطوال؛ إلى غير ذلك.
وكان أبو بكر بن مجاهد يقول: كان أبو الحسن بن كيسان أنحى من الشيخين - يعني المبرد وثعلبا.
وتوفي سنة تسع وتسعين ومائتين، وذلك في خلافة أبي الفضل جعفر المقتدر بالله تعالى بن المعتضد.

نزهة الألباء في طبقات الأدباء - لكمال الدين الأنباري.

 

 الْحسن مُحَمَّد بن كيسَان
مِمَّن أَخذ عَن المُبردِّ، وثعلب.
وَكَانَ إِلَى مَذْهَب الْكُوفِيّين أميل، ويخلط المذهبين.
وَله كتب كَثِيرَة نافعة، مِنْهَا: " المُهذَّب "، و " الْحقائق "، و " الْبُرْهَان "، و " الْمُخْتَار "، وَكتاب لقبه " مصابيح الْكتاب ".

قَالَ مبرمان: قصدته لأقرأ عَلَيْهِ " الْكتاب " فَامْتنعَ، وَقَالَ: اذْهَبْ بِهِ إِلَى أَهله. وَأَشَارَ إِلَى الزَّجَّاج.
تُوفي سنة تسع وَتِسْعين وَمِائَتَيْنِ.
تاريخ العلماء النحويين من البصريين والكوفيين وغيرهم-لأبو المحاسن المفضل التنوخي المعري.

 

مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن كيسان، أَبُو الحسن النحوي:
كان أحد المذكورين بالعلم والموصوفين بالفهم. وبلغني أنه مات في سنة تسع وتسعين ومائتين. وذكر أبي القاسم عبد الواحد بن علي بن برهان: أن كيسان ليس باسم جده وإنما هو لقب أبيه، فالله أعلم.
وكان يحفظ مذهب البصريين والكوفيين معا، لأنه أخذ عن المبرد وثعلب، وكان أبي بكر بن مجاهد المقرئ يقول: أبي الحسن بن كيسان أنحى من الشيخين، يعني ثعلبا والمبرد

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

 

محمد بن أحمد بن إبراهيم، أبو الحسن، المعروف بابن كيسان:
عالم بالعربية، نحوا ولغة، من أهل بغداد. أخذ عن المبرد وثعلب.
من كتبه " تلقيب القوافي وتلقيب حركاتها - ط " " المهذب " في النحو، و " غلط أدب الكاتب " و " غريب الحديث " و " معاني القرآن " و " المختار في علل النحو " وفي خزانة شستربتي، الرقم 3538 " المصابيح القرآن العظيم " ل أبي الحسن محمد بن أحمد بن كيسان .

-الاعلام للزركلي-