عيسى بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة683 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

عيسى بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنّا بن حسين بن مهنّا بن داود بن القاسم بن عبيد اللّه بن طاهر بن يحيى بن الحسين بن جعفر بن عبد اللّه بن الحسين بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني‏ - أمير المدينة المنورة في سنة ٦٤٧ ه

الترجمة

عيسى بن شيحة

عيسى بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنّا بن حسين بن مهنّا بن داود بن القاسم بن عبيد اللّه بن طاهر بن يحيى بن الحسين بن جعفر بن عبد اللّه بن الحسين بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني‏.

 

- أمير المدينة المنورة في سنة ٦٤٧ ه

 

كان ينوب عن أبيه في إمرة المدينة، فلما قتل بنو لام أباه استقل بالإمرة بها و حاول الجمامزة أخذها منه فقبض عليهم، و يقال: قتلهم.

 

و أقام بالولاية مدة، ثم أظهر لأخويه منيف و جمّاز الكراهية لإقامتهما معه في المدينة فاحتالا- كما في منيف إلى أن استقر منيف سنة ٦٥٧ ه أو التي قبلها.

 

و عاش الأمير عيسى في إمرة أخيه الآخر جماز و توفي في ربيع الأول سنة ٦٨٣ ه و أمه مريم ابنة جماز بن مهنا الأعرج.

 

و يعتقد أنه راسل الخليفة العباسي في بغداد في سنة ٦٥٤ ه- ١٢٥٦ م عندما أصابت هزة بركانية المدينة في تلك السنة، و اشتعلت النار بالحرم، فدمر جزء منه، و قد بقي الطلب‏

بدون جواب بسبب أن الاسرة العباسية الحاكمة في بغداد كانت تترنح يومذاك قبل سقوطها الذي تم بعد سنتين .. 

 

و قد ذكر أن الأمير راجح بن قتادة استنجد به لاخراج أخيه أبي سعد الحسن بن علي من مكة، فسار و معه من المدينة ب ٧٠٠ فارس من بني الحسين، و كان عليهم عيسى هذا الملقب بالحرون، و قد هزمهم أبو نمي .. و انتشرت عمامة عيسى هذا، و ذهب يجرها خلفه، فقال جعفر الحسيني النسابه بالعراق:

 

ألم يبلغك شأن بني حسين‏* * * و فرهم و ما فعل الحرون

في اللّه فعل أبي نمي‏* * * و بعض البأس يشبهه الجنون‏

 

يصول بأربعين على مئات‏* * * و كم من كثرة ظلت تهون

تاريخ أمراء المدينة المنورة - عارف أحمد عبد الغني‏.