قاسم بن جماز بن قاسم بن مهنا بن حسين الحسيني

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة624 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

قاسم بن جماز بن قاسم بن مهنّا بن حسين بن مهنّا بن داود بن القاسم بن عبيد اللّه بن طاهر بن يحيى بن الحسين بن جعفر بن عبد اللّه بن الحسين بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب الحسيني‏. أمير المدينة المنورة.

الترجمة

قاسم بن جماز
قاسم بن جماز بن قاسم بن مهنّا بن حسين بن مهنّا بن داود بن القاسم بن عبيد اللّه بن طاهر بن يحيى بن الحسين بن جعفر بن عبد اللّه بن الحسين بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب الحسيني‏.
- أمير المدينة المنورة في سنة (٦١٢ ه- ٦٢٤ ه)
ورد في ترجمة: سالم بن قاسم بن مهنا السالفة وعم المذكور: فمات سالم في الطريق قام بعده ابن أخيه جماز الذي هو قاسم بن جماز وهو الابن الوحيد لجماز كما هو منصوص عليه في مشجرات النسب الطالبي و ذلك في سنة (٦١٢ ه) حسب بعض الروايات.
رغم أنّ صاحب التحفة ذكر في ترجمته أنه ولي المدينة بعد موت أبيه، و لكن الذهبي و ابن فهد المكي أقدم من صاحب التحفة و سياق الأحداث فيما بعد تؤكد ولايته المدينة بعد عمه سالم بن قاسم الحسيني.
قام قاسم هذا بمحاصرة مكة سنة ٦١٢ ه، و كان أميرها الشريف قتادة بن ادريس، حيث فرّ قتادة إلى ينبع شرّ فرّه، و نهب معظم ممتلكاته و جيشه، و جرى بعد ذلك اتفاق سلام بينهما.
قتل في سنة ٦٢٤ ه في بعض الروايات، و في روايات أخرى أنه ملك المدينة ٢٥ سنة، و أعتقد أن خطأ في النقل حيث جرى التباس بينه و بين قاسم بن مهنا جده الذي ولي المدينة ٢٥ سنة. ترجم له صاحب معجم الألقاب‏: كان من السادات الأفاضل، ذكره شيخنا العلامة النسابة جمال الدين أبي الفضل أحمد بن المهنا الحسيني و قال: كان جليل القدر، أنشد ...، ذكره العماد في الفتح القدسي: كان أمير المدينة ..
وذكر عنه صاحب اتحاف الورى‏ : انكسر قاسم هذا في موقعة الحميمة قرب مكة في سنة ٦١٣ ه، و كانت المعركة بينه و بين قتادة أمير مكة.
تاريخ أمراء المدينة المنورة - عارف أحمد عبد الغني‏