إسماعيل بن محمد بن عبيد الله المهدي أبي الطاهر المنصور بنصر الله

المنصور الفاطمي

تاريخ الولادة302 هـ
تاريخ الوفاة341 هـ
العمر39 سنة
مكان الولادةالقيروان - تونس
مكان الوفاةالمهدية - تونس
أماكن الإقامة
  • القيروان - تونس
  • المهدية - تونس
  • سوسة - تونس

نبذة

إسماعيل بن محمد بن عبيد الله المهدي، أبو الطاهر، المنصور بنصر الله: ثالث خلفاء الدولة الفاطمية العبيدية بالمغرب. مولده بالقيروان. قام بالأمر في المهدية (بإفريقية) بعد وفاة أبيه (القائم بأمر الله) سنة 334 هـ وبويع سنة 336 بعد أن فرغ من حرب أبي يزيد النكار (مخلد بن كيداد) فبنى مدينة بقرب القيروان سماها (المنصورية) ونقل إليها حاشيته وجنده.

الترجمة

إسماعيل بن محمد بن عبيد الله المهدي، أبو الطاهر، المنصور بنصر الله:
ثالث خلفاء الدولة الفاطمية العبيدية بالمغرب. مولده بالقيروان. قام بالأمر في المهدية (بإفريقية) بعد وفاة أبيه (القائم بأمر الله) سنة 334 هـ وبويع سنة 336 بعد أن فرغ من حرب أبي يزيد النكار (مخلد بن كيداد) فبنى مدينة بقرب القيروان سماها (المنصورية) ونقل إليها حاشيته وجنده. وكان حازما خطيبا بليغا. تسلم مقاليد الأمر وثورة مخلد بن كيداد (من أهل قسطيلة) في أشد غليانها، والفتن في البلاد قائمة، فقمع الأولى بقتل مخلد، ولم تفلّ الأخرى من عزمه. توفي بالمنصورية ودفن بالمهدية .

-الاعلام للزركلي-

 

المنصور بالله أبو الطاهر إسمعيل بن محمد بن عبيد الله المهدي العُبَيْديّ الفَاطمي، المتوفى بالمهدية سنة إحدى وأربعين وثلاثمائة، عن تسع وثلاثين سنة.
بويع بالقيروان يوم وفاة أبيه في شوال سنة 334 وهو محصور من الإباضية بالمهدية، فخرج ولقيهم على سوسة، فهزمهم وأسر رأسهم أبا زيد في محرم سنة 36 وقيل: وبنى مدينة في موضع الوقعة وسماها المنصورة واستوطنها وخرج في رمضان سنة 41 إلى جلولا ليتنزه  بها فاشتد عليه البرد وأوهى جسمه ومات أكثر من معه وأراد دخول الحمام فنهاه طبيبه فلم يقبل ودخل ففنيت الحرارة الغريزية فمات. وكانت مدة ملكه سبع سنين وكان بليغاً فصيحاً وملك بعده ولده المعز معدّ.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.