محمد بن عمر الهواري أبي عبد الله

تاريخ الولادة751 هـ
تاريخ الوفاة843 هـ
العمر92 سنة
مكان الولادةالمغرب - المغرب
مكان الوفاةوهران - الجزائر
أماكن الإقامة
  • باجة - الأندلس
  • وهران - الجزائر
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن عمر الهواري: الشيخ الصالح الولي الكامل العراف بالله الواصل العالم العامل الكثير الكرامات والسياحة شرقاً وغرباً. أخذ عن أبي عمران العبدوسي والقباب وأحمد بن إدريس الوانقيلي وعبد الرحمن الوغليسي والحافظ العراقي وغيرهم وعنه الإِمام التازي وغيره.

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن عمر الهواري: الشيخ الصالح الولي الكامل العراف بالله الواصل العالم العامل الكثير الكرامات والسياحة شرقاً وغرباً. أخذ عن أبي عمران العبدوسي والقباب وأحمد بن إدريس الوانقيلي وعبد الرحمن الوغليسي والحافظ العراقي وغيرهم وعنه الإِمام التازي وغيره. ألّف كتاب السهو وضمن لكل من قرأ سهوه واعتنى به أن لا يجوع ولا يعرى ولا يعطش وأنه ضمنه في الدنيا والاخرة. قد استوفى مناقبه ومناقب أصحابه إبراهيم التازي والحسن أبركان وأحمد القماري والشيخ ابن صعد في روضة النسرين في مناقب الأربعة الصالحين. توفي بوهران سنة 843 هـ[1439 م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 


مُحَمَّد بن عمر الشَّيْخ الهواري نزيل وهران. مَاتَ سنة ثَلَاث وَأَرْبَعين.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 


محمد بن عمر الهواري، أبو عبد الله:
متصوف، فقيه، مالكي، عالي الشهرة في المغرب، له أخبار كثيرة. ولد في مغراوة، وعلم بباجة وأقام بفاس. ورحل إلى المشرق رحلة واسعة، ثم استقر وتوفي بوهران. كان زاهدا متقشفا، متباعدا عن الملوك والأمراء. أكثر الكتاب الفرنسيون من الكتابة عنه، ومنهم رينيه باسيه (المتقدمة ترجمته) . وقال أحدهم (ديستنج) : كان يقرأ الأفكار فيحدث كلا بما في نفسه. له تآليفه، منها (السهو والتنبيه) منظومة غير معربة ولا قائمة الأوزان، و (التسهيل) و (التبيان) و (تبصرة السائل)  .
-الاعلام للزركلي-

 


محمد بن عمر الهوارى.
المقطوع بولايته، أبو عبد الله.
كان أبو عبد الله محمد بن يوسف السنوسى يقصده، لزيارته، والتبرك به بوهران.
توفى بوهران-أعادها الله دار إسلام-سنة 843.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)